لجنة الزراعة تستضيف الكادر المتقدم في وزارة الزراعة لبحث تجهيز الفلاحين بالبذور

استضافت لجنة الزراعة والمياه والاهوار برئاسة النائب فالح الخزعلي رئيس اللجنة بحضور عدد من السادة الاعضاء يوم الثلاثاء ٢٠٣/٤/٤ المديرين العامين لشركات البذور والتجهيزات الزراعية ودائرة فحص و تصديق البذور التابعة لوزارة الزراعة لبحث واقع عمل الشركات وتجهيز البذور للفلاحين.

وجرى خلال الاستضافة التي عقدت في مقر اللجنة مناقشة واقع عمل شركات البذور والتجهيزات.

بدوره طرح السيد رئيس اللجنة جملة من التساؤلات على السادة الضيوف وهي بيان هيكلية الدائرة و الشركة، فضلاً عن عدد موظفيها، بالإضافة إلى واجبات الدائرة
وأهدافها.

وبين السيد رئيس اللجنة للسادة المديرين العامين أن مجمل العملية الزراعية عبارة عن توقيتات زمنية محددة، موجهاً بضرورة الإلتزام بهذه التوقيتات وتوزيع المستلزمات الزراعية ضمن هذه التوقيتات المحددة.

وتساءلت اللجنة عن الخطة الاستثمارية والتشغيلية للدائرة و الشركة (الآنية ، المتوسطة ، الطويلة)، بالإضافة إلى تسائلها عن أبرز التحديات ومعوقات عمل الدائرة والشركة ( التشريعية، الادارية ، الفنية )، فضلاً عن سبل تعظيم موارد الدائرة.

من جهته قدم الكادر المتقدم في وزارة الزراعة شرح موجز عن هيكلية الشركات وإعداد الموظفين من الملاك والعقود والواجبات و الأهداف التي تظطلع بها الشركة و الخطط الاستثمارية والتشغيله، فضلاً عن تقديم شرح مفصل عن أبرز التحديات والمشاكل التي تواجه عملهم وعلى أي قانون يعملون و نسب الأرباح التي يحققونها.

وأوضح الكادر المتقدم في الوزارة الخدمات التي يقدموها للفلاحين والمزارعين من خلال الدعم الحكومي لكافة المستلزمات الزراعية وآليات التعاقد مع منتجي البذور و الكميات المستلمة منهم وأسعارها و الكميات الموزعة بأسعارها المدعومة وآليات توزيعها على الفلاحين، مبين إعداد مراكز الإستلام ومعامل التنقية والتجفيف للبذور والمحافظات الموزعة بها هذه المعامل والسعات الخزنية لكل مركز و معمل.

وأوصت اللجنة السادة المدرين العامين بتزويد اللجنة بجميع الملفات والنقاط التي اثيرت بكتب رسمية بالإشارة الى هذا الاجتماع خلال المدة الزمنية المحددة بقانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم ١٣ لسنة ٢٠١٨.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٣/٤/٤