الصحة والبيئة النيابية تستضيف المنسق الاقليمي للعلوم والسياسات في برنامج الامم المتحدة للبيئة

استضافت لجنة الصحة والبيئة النيابية برئاسة النائب الدكتور ماجد شنكالي وحضور عدد من اعضائها، يوم الاثنين ٢.٢٢/٤/٣ السيد ميراق الجبوري المنسق الاقليمي للعلوم والسياسات في برنامج الامم المتحدة للبيئة UNEP.
وتم خلال الاستضافة الاطلاع على نشاطات المنظمة الدولية والتي تشمل برامج التغير المناخي والتنمية المستدامة والحوكمة البيئية والتلوث البيئي وادارة الكيمياويات اضافة الى برامج العلوم والسياسات.

اما بالنسبة للعراق فقد بين السيد الجبوري مشاريع المنظمة الدولية والتي شملت مشروع اعداد خطة التكيف الوطنية والبلاغ الوطني عن الانبعاثات وانشاء المحميات الطبيعية في الاهوار والبحيرات اضافة الى تمويل معامل لتدوير النفايات في الموصل وكربلاء.

من جانبه اكد الدكتور شنكالي اهمية تفعيل اليات التواصل بين المنظمة واللجنة النيابية للمساهمة في تحديث التشريعات اللازمة لدعم العمل البيئي لما له من تأثير مباشر على مصدر الدخل القومي والاقتصاد العراقي ولكونه يمس بصورة مباشرة حياة المواطن العراقي من خلال ظاهرة التغير المناخي والجفاف. حيث ابدى البرنامج الاممي استعداده الكامل لدعم مجلس النواب العراقي في بناء وتعزيز القدرات المؤسسية حول التغيرات المناخية والمساهمات المحددة وطنيا التي تعتبر خارطة طريق للعمل المناخي في البلاد.

ختاما اكد الجانبان على ضرورة ادامة التواصل والتعاون المشترك والاستفادة من جميع الامكانات المتاحة في هذا المجال.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٣/٤/٣