لجنة النفط والغاز تستدعي الكادر المتقدم في وزارة النفط لمعرفة تفاصيل تلوث المنتجات النفطية بمواد عضوية

استدعت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية برئاسة النائب هيبت الحلبوسي رئيس اللجنة بحضور السادة الأعضاء اليوم الثلاثاء الكادر المتقدم في وزارة النفط وممثلين عن شركة تسويق النفط (سومو) للوقوف على داعيات تلوث المنتجات النفطية بمواد عضوية.

وأوضح السيد رئيس اللجنة بأن شركة (سومو) تمثل الشريان الرئيسي والرئة الاقتصادية للعراق ولانسمح بالمساس بسمعة وأمن الشركة، مبيناً وجود عمليات فساد تؤثر سلباً على سمعة الشركة التي عمرها تجاوز ال (٥٠) عاماً ولم يلاحظ على عملها سابقاً بأي مؤشر سلبي، مؤكداً على مضي اللجنة للخروج بتوصيات وقرارات وعقوبات تلزم بها السيد وزير النفط بشأن المقصرين بعد ثبوت تقصيرهم.

وطالبت اللجنة معرفة الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن شحنة المنتجات النفطية الفاشلة السابقة والحالية، مستغربين من الإصرار على التعاقد مع شركة اجنبية للفحص الثالث واعطائها صلاحيات واسعة.

بدورهم أوضح الكادر المتقدم في وزارة النفط مضيهم في متابعة معرفة المتسببين بموضوع الشحن الفاشلة، مؤكدين ارسالهم ردود الأجوبة للأسئلة التي وجهتها اللجنة لهم في أقرب وقت ممكن، منوهين إلى عدم قناعتهم بشركة الفحص الثالث ولديهم عدة ملاحظات على واقع عملها، مبدين تعاونهم مع اللجنة النيابية من أجل الوصول إلى الحقيقة ومعرفة المقصرين في موضوع تلوث المنتجات النفطية بمواد عضوية.

وقررت اللجنة اتخاذها كافة الإجراءات القانونية عن طريق القضاء وهيئة النزاهة بحق كل من يثبت تقصيرة سواء كان من المعنين في شركة (سومو) أو من أي جهة اخرى.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٣/٣/٢٨