وفد نيابي يلتقي السفير الفرنسي في بغداد

التقى وفد نيابي ترأسه النائب فيان صبري القاضي رئيسة لجنة الصداقة العراقية -الفرنسية وعضو لجنة العلاقات الخارجية اليوم الثلاثاء بالسيد ايريك شوفيليه السفير الفرنسي في بغداد والعاملين في السفارة وبدعوة من الجانب الفرنسي.

وضم وفد المجلس السيدات السادة النواب، وطبان الجبوري عضو لجنة العلاقات الخارجية وسكفان بشار نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع وموفق شهاب عضو لجنة الزراعة والاهوار وزيتون الدليمي عضو لجنة التربية والدكتور كيلان قادر عضو لجنة الصحة.

وبحث اللقاء تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال البرلماني وتبادل الزيارات بين مجلس النواب العراقي ونظيره الفرنسي من اجل توطيد اواصر التعاون بينهما.

وتناول القاء موضوع حجم التنسيق الامني والاستخباري بين البلدين وضرورة استمرار فرنسا في جهودها لمكافحة الإرهاب، إضافة الى تفعيل بنود وفقرات اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع فرنسا والتي وقعت خلال الزيارة الاخيرة لرئيس مجلس الوزراء محمد السوداني الى باريس.

كما تطرق وفد المجلس والسفير الفرنسي الى تعزيز التعاون في المجال التعليمي والتربوي وامكانية زيادة اعداد الطلبة العراقيين الذين يرغبون بالدراسة في الجامعات الفرنسية، فضلا عن اهمية التنسيق بين البلدين في مجال الهجرة غير الشرعية واللاجئين العراقيين في فرنسا وامكانية مساعدة العراق في استرداد آثاره المسروقة والممتلكات الاخرى.

كما بحث اللقاء التعاون في مجال الصناعة الدوائية ودعم القطاع الصحي في العراق بالمستلزمات الطبية وبناء المستشفيات والمراكز الصحية، فضلا عن بحث التعاون في مجال النقل والاتصالات ودعم القطاع لا سيما امكانية الاسراع في تنفيذ القطار المعلق ومترو بغداد من قبل الشركات الفرنسية.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
7/شباط/2023