العمل النيابية تستكمل مناقشة التعديل الاول لقانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة

عقدت لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني النيابية اجتماعا برئاسة النائب ناهدة الدايني رئيسة اللجنة، وحضور عدد من اعضائها، يوم الاثنين ٢٠٢٣/٣/٦، لاستكمال مناقشة التعديل الاول لقانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم (٣٨) لسنة ٢٠١٣.

وجرى خلال الاجتماع استعراض مواد القانون بشكل تفصيلي ومراجعة كافة الفقرات التي تحتاج الى تعديل مع مناقشة مقترحات التعديلات الخاصة باللجنة والتي تناولت عدة فقرات بضمنها راتب ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة الوارد في المادة (١٧) ثالثا من التعديل، اذ قررت اللجنة مفاتحة مكتب رئيس الوزراء باعادة النظر في المادة المذكورة.

كما تمت مناقشة الاعانات الشهرية والمكافئة المالية لمن يتزوج بشخص من ذوي الاعاقة والاحتياج الخاص، وعدم قطع راتب المرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة في حالة زواجها، واعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من ضرائب السيارات المستوردة، ومستحقات المعين المتفرغ، فضلا عن التزام الوزارات والهيئات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات بتمكين ذوي الاعاقة ودمجهم في المجتمع، بالاضافة الى تعديلات ومقترحات اخرى.

وبينت رئيسة اللجنة والسادة الاعضاء على ان لجنتهم تولي هذا التعديل عناية بالغة، خصوصا وانه يمس قضايا شريحة مهمة في المجتمع، ويحفظ حقوقهم، مؤكدين على ضرورة ان يلبي هذا التعديل النتائج المرجوة، ويعالج بشكل اساسي المشاكل في القانون.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٣/٣/٦