لجنة الكهرباء والطاقة تستضيف مديري النقل في وزارة الكهرباء

استضافت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية برئاسة السيد محمد نوري عبد ربه رئيس اللجنة وحضور عدد من اعضائها المديرين العامين لدوائر النقل في وزارة الكهرباء للمنطقة الشمالية، والمنطقة الجنوبية، والمنطقة الوسطى، ومنطقة الفرات الاوسط يوم الثلاثاء 28/2/2023؛ لمناقشة الخطة الخاصة بقطاع النقل للعام 2023-2027، وخطة الوزارة لانتاج الطاقة الكهربائية والمشاكل وامكانية معالجتها.

ورحبت اللجنة في مستهل اللقاء بالسادة الحضور مؤكدة ضرورة الاطلاع على ملف قطاع النقل في وزارة الكهرباء ومناقشة خطة الوزارة للفترة السابقة والحالية لسنة 2023، ونسبة الاحمال المتوقعة ضمن الخطة المعدة، مستفسرة عن المحطات التي تم انجازها في المحافظات وما هي قيد الانجاز، واسباب عدم انشاء محطات في بعض المناطق، اضافة الى استعداد الوزارة وخطتها لاستقبال الزيارة الاربعينية، اذ ابدت اللجنة استعدادها لتقديم المساعدة وانهاء المشاكل المتعلقة بالكهرباء وترشيد الاستهلاك.

واستمعت اللجنة الى شرح عن المعوقات التي تواجه قطاع النقل، اهمها مشكلة تدمير المحطات جراء الحرب مع داعش مما ادى الى تأخير تنفيذ خطة الوزارة وتأهيل الشبكة الكهربائية، بالاضافة الى معاناة قلة التخصيصات المالية.

كما ناقشت اللجنة موضوع تصريف المحطات الاستثمارية وصعوبة الحصول عن مسارات الخطوط، والحصول على الاراضي لانشاء المحطات الثانوية، اضافة الى اعداد خطة مشتركة بين قطاعي النقل والتوزيع لفك الاختناقات الحاصلة على الشبكة الكهربائية.

واطلعت اللجنة الى اسباب الحمولة الزائدة في بعض الخطوط الرابطة بين المناطق الشمالية والجنوبية، والتأكيد اهمية تأهيل الخطوط الحرارية لتغيير سعة الاسلاك، وخطة الوزارة لاستقبال الزيارات المليونية، فيما تم استعراض عدد المحطات المنجزة في بعض المناطق والتي قيد الانشاء، لمتابعة المعوقات وامكانية ايجاد حلول لها.

وطلبت اللجنة استنادا الى الجانب الرقابي تزويدها بكتب رسمية جميع المشاريع المنجزة خلال الاعوام 2021 و 2022 و 2023، والتي لم يتم انجازها والمشاكل التي تواجه عملهم.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
28/2/2023