الزراعة النيابية تستضيف وزير الزراعة لمناقشة خطة عمل الوزارة لعام ٢٠٢٣

استضافت لجنة الزراعة والمياه والاهوار برئاسة النائب فالح الخزعلي رئيس اللجنة ونائبيه و حضور عدد من السادة الاعضاء اليوم الأربعاء الاستاذ عباس جبر العلياوي وزير الزراعة والكادر المتقدم في الوزارة لمناقشة خطة عمل الوزارة للعام الحالي.

وأوضح السيد رئيس اللجنة الاستاذ فالح الخزعلي خلال الاستضافة التي عقدت في مقر اللجنة بحضور عدد من السادة اعضاء مجلس النواب ان المسؤولية تضامنيه في دعم القطاع الزراعي، لاسيما في ما يمس حياة المواطن العراقي، لافتا إلى أن التغيرات المناخية وشحة المياه وارتفاع أسعار صرف العملة الصعبة وتحديات عدم السيطرة على بعض المنافذ الحدودية وغيرها أثر على المواطن بشكل كبير مما يستدعي بذل المزيد من الجهود لوزارة الزراعة خاصة والحكومة بشكل عام لتخفيف الضغط على المواطن وتأمين احتياجاته بأسعار معقولة.

وأكد النائب فالح الخزعلي ان لجنة الزراعة والمياه والاهوار حريصة على دعم الوزارات وتشكيلاتها المرتبط عملها بعمل اللجنة للنهوض بواقعها، مشيرا بأن توجه مجلس النواب والحكومة الحالية للاهتمام بالقطاع الزراعي والفلاحين، مشددا على أن شرط دعم الفلاحين خارج الخطة الزراعية هو إستخدام الوسائل الحديثة في الزراعة، منوها إلى حرص الحكومة العراقية لدعم الفلاحين بالتجهيزات الزراعية، مؤكدا حراك اللجنة لدعم منتجي ومربي الدواجن واستحصال موافقة رئاسة مجلس النواب لإدراج القرارات البرلمانية التي تخدمهم للوصول إلى الاكتفاء الذاتي على جدول أعمال جلسات المجلس القادمة.

وتساءل السيد رئيس اللجنة على آلية عمل وزارة الزراعة والإجراءات المعمول بها إزاء الفلاحين خارج الخطة الزراعية، فضلا عن سؤاله عن مقترحات الوزارة وتضمين احتياجاتها لدعم الفلاحين في الموازنة الإتحادية العامة للدولة لعام ٢٠٢٣ الحالية.

وأكد النائب الخزعلي سعي اللجنة لإجراء جولات تفقدية لجميع المحافظات العراقية للإطلاع عن كثب على واقع القطاع الزراعي فيها، منوها إلى أن دعم موضوع استصلاح الأراضي الصحراوية يعيد بفائدة كبيرة على القطاع الزراعي وزيادة الانتاج، داعيا الوزارة إلى الإهتمام بخصوص هذا الموضوع.

بدورهم أكد السادة أعضاء اللجنة على دعمهم الكامل للوزارة، متساءلين عن موضوع تجهيز الفلاحين بالتجهيزات الزراعية خاصة الاسمدة الزراعية من سماد اليوريا وسماد الداب والاعلاف، منوهين إلى أهمية أن تضاعف الوزارة من جهودها للنهوض بالقطاع الزراعي، داعين إلى اهتمام الوزارة بقطاع الثروة الحيوانية.

وتساءل السادة اعضاء مجلس النواب عن أسباب إرتفاع اسعار المحاصيل الزراعية بين المحافظات الشمالية والمحافظات الوسطى والجنوبية، فضلا عن سؤالهم لمعرفة صحة وجود سيطرات أمنية تبتز التجار والفلاحين الذي يعملون في القطاع الزراعي مما يتسبب بأرتفاع اسعارها.

وأكد السيد الوزير أن العمل في القطاع الزراعي يحتاج إلى وقوف لجنة الزراعة والمياه والاهوار ومجلس النواب مع وزارته للنهوض بواقع هذا القطاع الحيوي، لافتا إلى أن اهم المشاكل التي تواجه الوزارة هي قلة التخصيصات المالية للوزارة في الموازنة الاتحادية، موضحا بأن الهيكلة التي تعمل بها الوزارات العراقية لوضع خططها وموازنتها قديمة وروتينية تحتاج إلى تغير وتحديث، مؤكدا مضي الوزارة لوضع الخطة الزراعية المناسبة للموسم الحالي، مشيرا إلى أن الوزارة لم تتوقف بتجهيز الفلاحين بمادة اليوريا وسماد الداب، مبينا أهمية التعاون المشترك بين الوزارة ولجنة الزراعة والمياه والاهوار للارتقاء بواقع القطاع الزراعي. وان العمل جاري لاعداد تعديل لقانون الوزارة اضافة الى قانون خاص بالاستثمار الزراعي وكذلك العمل لفك ارتباط مديريات الزراعة في المحافظات من المحافظة واعادة ارتباطها بوزارته اداريا وفنيا.

وأضاف السيد الوزير بأن وزارته عازمة على دعم الفلاحين بالتجهيزات الزراعية والوسائل الحديثة المستخدمة في الزراعة والري ، موضحا ان العمل مشترك بين وزارة الزراعة و وزارة الموارد المائية بشأن الزراعة لأنها صاحبة القرار بخصوص تحديد الحصص المائية للزراعة، مؤكدا حرص وزارة الزراعة على العمل وفق الخطة الزراعية المتفق عليها مع وزارة الموارد المائية.

من جهتم بين الكادر المتقدم في وزارة الزراعة أن الخطة الزراعية تقسم إلى قسمين (مروية و ديمية)، مؤكدين وجود لجنة مشتركة مع وزارة الموارد المائية لتأمين الحصص المائية، مشيرين إلى أن الاسمدة تدعم و تمنح للفلاحين وفق الخطة الزراعية، منوهين إلى أهمية أن تستحصل الوزارة على موازنتها كما طلبت وان لا يتم تخفيضها حتى تتمكن من تطوير القطاع الزراعي، مؤكدين حرصهم على ان يصل العراق للاكتفاء الذاتي.

وقررت اللجنة فتح تحقيق بشأن موضوع إرتفاع اسعار بعض المحاصيل الزراعية في المحافظات الوسطى والجنوبية واتخاذ التوصيات المناسبة بشأنه.
في نهاية اللقاء اتفق السادة الحضور على العمل بروح الفريق الواحد و زيادة التنسيق والتعاون لدعم وتطوير القطاع الزراعي وتكرار مثل هذه اللقاءات.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٣/٢/٢٣