لجنة الزراعة تزور فخامة رئيس الجمهورية لبحث ملف المياه

زارت لجنة الزراعة والمياه والاهوار برئاسة النائب فالح الخزعلي برفقة عدد من السيدات والسادة الأعضاء اليوم الإثنين فخامة رئيس الجمهورية لبحث ملف المياه.

وقدم السيد رئيس الجمهورية في مستهل حديثه خلال اللقاء الذي عقد في قصر بغداد على أهمية عمل لجنة الزراعة والمياه والاهوار ودورها الفعال في دعم والنهوض بواقع القطاع الزراعي، منوها إلى أن هذا الإجتماع يعتبر ذو أهمية كبيرة وهو من أهم ما تسعى له اللجنة لإيجاد حلول له، مؤكدا على وجود تحديات مسؤوليات في عمل اللجنة.

وأكد فخامة رئيس الجمهورية ضرورة إيلاء الثروة المائية أولوية كبرى في العراق لأنها تمثل عصب الحياة والزراعة في ظل التغيرات المناخية القاسية التي يعاني منها العالم أجمع، مشيرا إلى أهمية تضافر الجهود من أجل الحفاظ على الموارد المائية في البلاد، مشيرا إلى ضرورة إشاعة ثقافة ترشيد استهلاك المياه ووقف الهدر وإنهاء التجاوزات القائمة على مياه نهري دجلة والفرات، إلى جانب سن التشريعات والقوانين الضامنة للأمن المائي والزراعي في البلد، لافتا إلى أننا نحتاج لخارطة طريق لتنفيذ برامجنا وخططنا في هذا القطاع، حيث لدينا إمكانية لخزن كميات كبيرة من المياه وبناء نواظم على نهري دجلة والفرات لتوزيع المياه بانسيابية.

ولفت الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد إلى أهمية الحوار الفاعل والجاد مع دول الجوار لضمان حصة عادلة للعراق من المياه، وبما يضمن عدم الإضرار بأي طرف، والعمل على إيجاد سبل تعاون وتنسيق مشترك وتبادل للخبرات، مشددا على ضرورة البدء في تحسين الوضع الزراعي والمائي من خلال ثورة شاملة تشمل طرق الري الحديثة وغيرها، وإقامة المشاريع الضرورية في منطقة الأهوار، مؤكدا أن قضية البيئة تشكل أولوية لدينا، ومنوها إلى أن المياه الجوفية ليست ملكنا فحسب وانما هي حصة للأجيال القادمة.

واعربت اللجنة خلال اللقاء عن تقديرها العالي لفخامة رئيس الجمهورية على اهتمامه الكبير بملف المياه في البلد، مثمنين طروحات السيد الرئيس بشأن الموارد المائية المحلية وكيفية الحفاظ عليها.

وأكد أعضاء اللجنة أن ملف المياه مهم وأساسي لارتباطه بالأمن الغذائي، مشددين على أهمية المضي قدما في تشريع قانون المجلس الأعلى للمياه والقوانين اللازمة لدعم قطاعي الزراعة والمياه، وبذل الجهود للحفاظ على الثروة الحيوانية والمائية والعمل على استثمار المساحات الواسعة من الصحراء زراعيا.

كما بادر السيد رئيس اللجنة إلى طرح رؤية اللجنة وتبنيها لبرنامج متكامل في التواصل مع كافة الجهات الحكومية والمزارعين والمنظمات للاحاطة بأشكاليات القطاع الزراعي وتذليلها وتحويل هذه التحديات إلى فرص استثمارية من خلال العمل التشريعي والرقابي وأولها التأكيد على تشريع القوانين وأهمها قانون المجلس الوطني للمياه ودعم المسيرة التفاوضية مع دول المنبع من خلال تحريك المسار البرلماني وتوظيف الجهد الدولي لخدمة مصالحنا والمطالبة بحقوقنا المائية في نهري دجلة والفرات.

بدورهم طرح السادة أعضاء اللجنة العديد من المواضيع المهمة ذات الصلة وعلق عليها السيد الرئيس بكل جدية واهتمام خصوصا مايتعلق بقضية الاهوار وانعاشها تعليقا على طرح السيد النائب حسن الأسدي وقضية محافظة البصرة وضرورة استكمال مشاريع توفير الماء الصالح والحد من تمدد اللسان الملحي تعليقا على طرح السيد النائب رفيق الصالحي.

واختتمت اللجنة الحديث بضرورة الاستفادة واستثمار وجود فخامة السيد الرئيس بهذا الموقع وهو متخصص بشؤون المياه من خلال التعاون واقتراح القوانين ذات الصلة وتفعيل برامج التنمية المستدامة والاستخدام الامثل للمياه وفقا للدراسة الاستراتيجية للمياه والأراضي الزراعية 2035.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٣/٢/٢٠