الكهرباء النيابية تستقبل دائرة البحوث والدراسات

استقبلت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية برئاسة النائب محمد عبد ربه وحضور عدد من اعضائها يوم الثلاثاء 21/2/2023، مدير عام دائرة البحوث والدراسات في مجلس النواب السيدة ميادة الحجامي والكادر المتقدم في الدائرة.

ورحبت اللجنة في مستهل اللقاء بالسادة الحضور وجرى التأكيد ضرورة الاعتماد على الدائرة في مستوى التشريع والرقابة كونها ترفد المجلس بالمصادر المهمة مما يوجب تفعيلها بالصورة المثلى.

واستعرضت اللجنة ملف الطاقة الكهربائية وقلة التجهيز في ظل الحاجة اليها مشيرة الى اهمية تفعيل قانون خدمة الجباية (الخصخصة)، وخفض نسبة استهلاك الطاقة من خلال انهاء التجاوزات، والتشجيع على التوجه الى الطاقة المتجددة واستخدامها في الزراعة وغيرها، اضافة الى بحث مشكلة تمويل الوقود، والوصول الى رؤية واضحة لسد العجز الحاصل، ومعالجة الخلل.

وطلب السيد رئيس اللجنة اعداد دراسة وتقديم بحث بشأن التحول الى استخدام الطاقة الشمسية للاستفادة من تجربتها.

من جهتها استعرضت مدير عام دائرة البحوث عمل الدائرة واقسامها من حيث تقديم الخدمات البحثية ودراستها، اضافة الى متابعة المشاريع التي يتم التصويت عليها مع الوزارت والدوائر التابعة لها، فضلا عن متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي، مبدية استعداد الدائرة لتقديم المساعدة من جانب التشريع والرقابة، خاصة في مجال الطاقة الكهربائية، والمبادرة الوطنية للطاقة المتجددة وتقليل الانبعاثات للتخفيف عن استخدام الطاقة والاتجاه نحو الطاقة النظيفة.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
21/2/2023