لجنة الزراعة تستضيف ممثلين عن المتفرغين الزراعيين المستهدفين بمشروع قانون رقم (٢٤) لسنة 2013

استضافت لجنة الزراعة والمياه والاهوار برئاسة النائب فالح الخزعلي رئيس اللجنة ونائبيه و حضور عدد من السادة الاعضاء اليوم الإثنين ممثلين عن المستهدفين والمشمولين بمشروع قانون إيجار الأراضي الزراعية وتمليك حق التصرف فيها للخريجيين الزراعيين والبيطريين رقم(٢٤) لسنة ٢٠١٣ للاستماع على ملاحظاتهم بشأن القانون.

وأوضح السيد رئيس اللجنة خلال الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة بحضور الاستاذ كريم الخفاجي وزير الزراعة السابق وممثلين عن وزارة الزراعة و هيئة التقاعد الوطنية و نقيب نقابة المهندسين الزراعيين وممثل عن نقابة الأطباء البيطريين ان الاستضافة تهدف لشمول أكبر عدد من المستفيدين بمشروع القانون، مؤكدا على حرص اللجنة للمضي بتشريعة، منوها إلى أن مشروع القانون تم قراءته قراءة أولى داخل جلسة مجلس النواب وسيتم رفعه للقراءة الثانية.

وأضاف النائب فالح الخزعلي بأن اللجنة تحرص على تفعيل مشروع القانون وإجراء التعديلات عليه حتى يصل مرحلة النضوج التامة، مؤكدا على تضمين إلزام وزارة الموارد المائية بتأمين الحصص المائية للمستفيدين من الأراضي الزراعية، مشيرا إلى أن اللجنة سوف تحرص على تضمين المقترحات والملاحظات بخصوص مشروع القانون ودراسته دراسة مستفيضة داخل اللجنة.

واعربت اللجنة عن دعمها الكامل لتشريع القانون، مشددة على ضرورة ان تستثمر الأراضي الزراعية وان لا تترك بدون استغلال، منوه إلى مراقبتها للمستفيدين بعد التصويت على مشروع القانون من خلال تفعيل دورها الرقابي، مشيرة إلى ضرورة تعاون وزارتي المالية والموارد المائية مع اللجنة ووزارة الزراعة للنهوض بالقطاع الزراعي في البلاد.

بدوره أوضح الاستاذ كريم الخفاجي وزير الزراعة السابق ان مشروع القانون بصيغته الحالية هو انتكاسه للزراعة العراقية، مؤكدا على عدم تعاون وزارة المالية مع القطاع الزراعي، منوها إلى أهمية أن يضمن في مشروع القانون تمليك الأرض بدون بدل، مشددا على أهمية انضاج مشروع القانون حتى لا يعدل مرة اخرى.

وأوضح ممثل هيئة التقاعد العامة عدم شمول من لم يكن موظف على ملاك الوزارة بقانون التقاعد إذ لا بد أن تكون هنالك خدمة فعلية، مبديا آسفه بعدم إمكانية إضافة المستهدفين من مشروع القانون بقانون التقاعد العام، مؤكدا إمكانية ضم المعينين منهم ثم تفرغوا للعمل الزراعي إلى قانون التقاعد بعد إضافة خدمتهم.

من جهتم أكد ممثلي المتفرغين الزراعيين مظلوميتهم بمشروع القانون، مبدين رغبتهم بالتعاون مع اللجنة لانضاج مشروع القانون، املين دعم اللجنة لهم لتشريع القانون الذي يخدم شريحة واسعة من المجتمع.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٣/٢/٢٠