لجنة الزراعة النيابية تناقش قانون إيجار الأراضي الزراعية وتقرر استضافة وزيري الزراعة والموارد المائية

عقدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية اليوم الاثنين اجتماعا برئاسة النائب فالح حسن الخزعلي رئيس اللجنة ونائبيه بحضور عدد من السيدات والسادة الأعضاء لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة جدول أعمال جلسة مجلس النواب اليوم الاثنين والذي يتضمن مشروع قانون (التعديل الثالث لتنفيذ مشاريع الري رقم 138 لسنة 1971) ومشروع قانون ( إدارة المصادر الوراثية الحيوانية).

وبحثت اللجنة القانونين بصورة مفصلة، مؤكدة على ضرورة تضمين التعديلات التي اقرتها اللجنة سابقا على ان تصب هذه التعديلات في مصلحة الفلاحين والمزارعين.

وتدارست اللجنة قانون تنظيم إيجار الأراضي الزراعية وتمليك حق التصرف فيها للخريجيين الزراعيين والأطباء البيطريين.

واوصت اللجنة اللجنة بعقد استضافة أوجلسة استماع بشأن قانون تنظيم إيجار الأراضي الزراعية يتم فيها استضافة ممثلين عن المتفرغين الزراعيين المشمولين والمستهدفين بالقانون وهيئة التقاعد الوطنية و وزارة الزراعة وهيئة المستشارين في رئاسة الوزراء و نقابتي المهندسين الزراعيين و الأطباء البيطريين وتقرر عقد هذه الاستضافة يوم الأحد المقبل الموافق 2023/2/19.

كما اوصت اللجنة بتقديم السيد مستشار اللجنة مسودة مقترح قانون لتعديل قانون الإتحاد العام للجمعيات الفلاحيةرقم 56 يتم عرضها في اجتماع اللجنة القادم.

على صعيد متصل قدم السيد رئيس اللجنة عرض موجز عن دور اللجنة في إقامة انتخابات الإتحاد العام للجمعيات الفلاحية والإشراف على اجرائها، و وجه بتشكيل لجنة فرعية لمتابعة أعمال الإتحاد العام للجمعيات الفلاحية والتقصي عن شبهات الفساد في ملف الإتحاد و النزاعات بين اعضائه وشمولهم بقانون رقم (48) والموجوات الثابتة للاتحاد و ميزانيتة التشغيلية وملفاته المحالة الى هيئة النزاهة تكون هذه اللجنة برئاسة النائب الثاني لرئيس اللجنة النائب حسين علي مردان وعضوية النائبين عن اللجنة أبتسام هاشم الهلالي ورفيق هاشم الصالحي و يكون مستشار اللجنة مقررا لها، مشددا على أن تعرض هذه اللجنة تقريرها بخصوص الموضوع خلال شهر من تأريخ تشكيلها.

من ناحية اخرى بين النائب فالح الخزعلي عن اتصاله بمكتب فخامة رئيس الجمهورية لعقد لقاء بين لجنة الزراعة والمياه والاهوار و فخامة الرئيس لمناقشة القطاع الزراعي وما يعتريه من مشاكل والوضع المائي والجفاف والتغيرات المناخية التي تمر بها المنطقة والعمل على تحريك المسار البرلماني لمجلس النواب فيما يخص ملف المياه مع دول الجوار ، فضلا عن توجه اللجنة لتشريع قانون المجلس الأعلى للمياه.

وفي السياق ذاته ناقشت اللجنة موضوع تحديد مواعيد لاستضافة وزيري الزراعة والموارد المائية والكادر المتقدم في الوزارتين لبحث ومناقشة أمور القطاع الزراعي وسبل جعله رافد من روافد الموازنة الإتحادية وتحقيق الاكتفاء الذاتي و الأمن الغذائي للبلد، بالإضافة إلى الإطلاع على خطط الوزارتين الاستثمارية للارتقاء بالواقع الزراعي، فضلا عن المشاريع الذي تضمنها قانون الدعم الطارئ والأمن الغذائي وآليات التوجه للتحول للري الحديث لتقليل الهدر المحتمل في كميات المياه المستخدمة في السقي.

قررت اللجنة استضافة السيد وزير الزراعة والكادر المتقدم في الوزارة يوم الإربعاء المقبل الموافق 2023/2/22 ، كما قررت استضافة السيد وزير الموارد المائية والكادر المتقدم في الوزارة يوم الخميس الموافق 2023/2/23.

كما ناقشت اللجنة ايضا موضوع تشكيل لجنة فرعية تحقيقية بشأن سماد الداب المسرطن والعقد المبرم بين وزارة الصناعة والشركة البريطانية لإنشاء خط لإنتاج سماد الداب واليوريا في شركة الاسمدة الجنوبية.

بدوره اوضح السيد رئيس اللجنة قيامه بزيارة الشركة برفقة النائب رفيق الصالحي للإطلاع على واقع عمل الشركة والكميات المنتجة فيها ومدى قدرتها لتجهيز وزارة الزراعة بالكميات المطلوبة من الاسمدة لتقليل الاستيراد من الخارج.

وجه السيد رئيس اللجنة بالتأكيد على كتاب اللجنة السابق لاستحصال موافقة السيد رئيس المجلس والسيد النائب الأول بعد ان تم موافقة نائب رئيس المجلس لتشكيل هذه اللجنة.

كما أوعز السيد رئيس اللجنة بعمل جدول زيارات اللجنة الميدانية وتحديد مواعيدها للوزارات والتشكيلات المرتبط عملها بعمل اللجنة تبدأ من المصرف الزراعي التعاوني والمصرف الصناعي لبحث القروض الممنوحة للفلاحين والمستثمرين في القطاع الزراعي و هئية تشغيل وصيانة حوض نهر دجلة التابعة لوزارة الموارد المائية.

و اوصت اللجنة بمفاتحة مكتب السيد رئيس مجلس الوزراء و وزارتي المالية والزراعة لتعويض مربي الجاموس والإبقار في الاهوار الذين فقدوا مواشيهم نتيجة شحة المياه والجفاف الذي عصف بمناطق الاهوار العراقية اضافة الى إرتفاع أسعار الأعلاف.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٣/٢/١٣