لجنة حقوق الانسان تستضيف وفد مؤسسة أطباء بلا حدود

استضافت لجنة حقوق الانسان النيابية بحضور النائب نيسان الزاير عضو اللجنة اليوم الثلاثاء، السيد عبد الرزاق الساعدي الخبير الفني والسيدة مرام حداد مديرة منظمة أطباء بلا حدود من أجل حقوق الإنسان للبحث في قطاع الطب العدلي بالعراق.

ونوهت النائب الزاير الى ان الطب العدلي ليس لديه استمارة موحدة ولا يحفظ الفحص حقوق الضحية، داعية إلى ضرورة وجود الفاحص النفسي أضافة الى الطبي لا سيما ان العراق مجتمع ملتزم بالاعراف والتقاليد السائدة.

واكدت الزاير على معالجة ثقافة زج الضحية كشريك في الجريمة بسبب الاعراف والتقاليد اذ يتم قتلهم من قبل عشائرهم بذريعة غسل العار، مبينة ان هذا مايحدث بعد خروج النساء السجينات من السجن، مشددة على أهمية التوعية والتثقيف لاحترام حقوق الانسان في العراق.
من جهته، اشار الخبير عبد الرزاق الساعدي الى أهمية تضمين مهنة الطب بمبدأ تحقيق العدالة وانصاف الضحايا من خلال التعويضات وجبر الضرر واهمية المزج بين الطب والعدل وحقوق الانسان انسجاما مع احترام المواثيق والمعاهدات الدولية المعنية بهذا الجانب، إضافة الى نشر ثقافة مفاهيم حقوق الانسان لدئ الطبيب العدلي المختص.
بدورها، لفتت السيدة مرام حداد مديرة المشروع الى ضرورة التعاون والتواصل المشترك بين الطرفين في جميع القطاعات على مستوى التشريعات والمستوي التنفيذي ايضا.

وفي ختام الاستضافة تم الاتفاق على عقد ورش عمل مشتركة مع لجنة حقوق الانسان والتربية والصحة والجهات ذات العلاقة لغرض النهوض بقطاع الطب العدلي في العراق.

 

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٠/كانون الأول/٢٠٢٢