لجنة المرأة النيابية تستضيف عدد من ممثلي الجهات التنفيذية المعنية بتشريع قانون حماية الطفل

استضافت لجنة المرأة والأسرة والطفولة النيابية اليوم الاثنين ٢٠٢٢/١١/١٤ برئاسة النائب ابتسام الهلالي رئيس السن للجنة وحضور عضواتها عدد من ممثلي الجهات التنفيذية المعنية بتشريع قانون حماية الطفل في قاعة الشبيبي بمجلس النواب.

وبعد الترحيب بالحضور من قبل النائب الهلالي اشارت الى ان القانون يحتاج الى الكثير من التعديلات بما يتناسب مع التشريعات المماثلة له والعمل على تحقيق الحماية الفعلية للطفل الذي هو نواة الاسرة والتي من خلالها يبنى المجتمع العراقي وحسب الاتفاقية الدولية التي انضم اليها العراق رقم (٣) لسنة ١٩٩٤ والذي بموجبها تشريع قوانين تحمي الطفولة وتنهض بها.

وجرى خلال الاستضافة عدة مداخلات من قبل السيدات والسادة اعضاء المجلس الحاضرين وايضا مداخلات من قبل ممثلي الجهات التنفيذية متمثلة بممثلي وزارات التربية والتعليم العالي ووزارة الداخلية وممثل عن المفوضية العليا لحقوق الانسان والذين اكدوا جميعا على ان القانون يحتاج الى الكثير من التعديلات والاضافات بما ينسجم مع حقوق الطفل بالتعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لاعداد مسودة التعديل على القانون بافضل نسخة ممكنة.

كما شارك في الاستضافة السيدة غادة الرفيعي مدير مكتب رعاية الطفولة في الهيئة العليا لرعاية الطفل والتي بينت دور الهيئة باعداد الكثير من الملاحظات والتعديلات على القانون وارسالها للجنة للاخذ بها حسب السياق.

وفي ختام الاستضافة اوصت اللجنة على اعطاء مدة لا تزيد عن اسبوعين للسادة الحاضرين لتزويد اللجنة بالتعديلات الممكنة على القانون وايضا العمل على اصدار مسودة التعديل على القانون بما يتناسب مع العادات والتقاليد الاسلامية مع الاستمرار في عقد الندوات واللقاءات المتعلقة بتعديل القانون للنهوض بالواقع الصحي والتربوي والتعليمي للطفل العراقي وضمان حقوقه وواجباته.

 

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٢/١١/١٤