لجنة الأمن والدفاع تزور السيد رئيس مجلس الوزراء( القائد العام للقوات المسلحة)

زارت لجنة الأمن والدفاع برئاسة النائب جواد البولاني النائب الأول لرئيس اللجنة برفقة عدد من السادة اعضاء اللجنة يوم الأحد ٢٠٢٢/١١/٦ السيد محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء ( القائد العام للقوات المسلحة) لبحث المواضيع ذات الإهتمام المشترك.

وقدم السادة اعضاء اللجنة خلال الزيارة التي جرت في مكتب السيد رئيس مجلس الوزراء التهنئة لسيادته بتسنمه منصبه املين له التوفيق والنجاح في منهاجه الحكومي.

وتطرق السادة اعضاء اللجنة خلال اللقاء الى قضايا متعددة من بينها ملفات التدريب وتعزيز قدرات الأجهزة الأمنية ورفدها بدماء شابه، ونقل مسؤولية ملف أمن المدن بين الدفاع والداخليه، فضلا عن اختيار قيادة نوعيه للوحدات والتشكيلات،
والابتعاد عن تسييس أجهزة الأمن.

وناقش المجتمعون دعم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية بالأسلحة والمعدات الحديثة، مشيرين الى أهمية توجيه الأجهزة الأمنية في عدم التداخل في الصلاحيات كل منها حسب الاختصاص.

وبحث المجتمعون المواضيع التي تم عناصر حماية المنشأت(FPS) والصحوات، وكل ما يتعلق بالعمر والشهادة لانصاف هذه الشريحة التي قدمت شبابها للخدمة العامة، بالإضافة الى بحث ملف حشد الدفاع والتركيز على تطوير قدرات الحشد الشعبي، منوهين الى أهمية تنسيق العمل الأمني بين الحكومة الإتحادية وإقليم كوردستان، مشددين على ضرورة ممارسة الدور الرقابي بما يساهم بتطوير أداء المنظومة الأمنية.

واوصت اللجنة بضرورة تفعيل نظام البديل، مشددة على تأكيدها بتقليص عدد السيطرات في الطرق التي لا تحتاج الى كثرة نصب سيطرات بين مسافة قصيرة، منوه الى ضرورة حل مشاكل المفسوخة عقودهم من الأجهزة الأمنية والعسكرية وإعادتهم بالسرعة الممكنة.

كما أكدت اللجنة على أهمية تعزيز التعاون المشترك بينها وبين السيد رئيس مجلس الوزراء، مطالبة بأن يكون التوجيه الى جميع الوزارات والمؤسسات الأمنية والعسكرية بضرورة التعاون وتنسيق العمل المشترك، مؤكدين على عدم التداخل في الصلاحيات مما يسهم بنجاح المنظومة الأمنية وارتقائها في ادائها.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٢/١١/٧