لجنة الكهرباء والطاقة تناقش القطاع الكهربائي وتقرر عقد اجتماع مع لجنة النفط

عقدت لجنة الكهرباء والطاقة اجتماعا برئاسة النائب خالد حسن السامرائي رئيس السن وحضور اعضائها يوم الاحد 23/10/2022، لحث مخرجات اجتماعات اللجان الفرعية مع وزارة الكهرباء للخروج بمقررات.

وتم استعراض مخرجات اجتماعات اللجان الفرعية مع وزارة الكهرباء على مستوى (النقل والانتاج والتوزيع) اضافة الى المشاكل التي تواجه الوزارة والمتعلقة بالتمويل، والوقود والعمل على تذليلها وتوفير ما تحتاجه من استهلاك الوقود، اضافة الى مناقشة عمل المحطات الكهربائية ووحدات التوليد.

ووجه رئيس اللجنة بمخاطبة وزارة الكهرباء بكتاب رسمي يتضمن ادراج المشاريع في موازنة 2023 وتحديد الاولويات المثبتة حسب خطة الوزارة وارسالها الى اللجنة، مع دراسة جدوى اقتصادية ما بين استخدام مادة النفط (Crude Oil) مقارنة مع سعر استيراد الغاز واستخدامه كوقود لتشغيل المحطات، واجراءات الوزارة بشأن اعادة تأهيل محطات بيجي الحرارية، ومحطات الهارثة 2-3.

وقررت اللجنة عقد اجتماع مشترك مع لجنة النفط لمناقشة استراتيجية وزارة النفط حول انتاج الغاز المصاحب ورؤيتها بشأن خطة انتاج وتجهيز الوقود، وادراج مشروع الغاز السائل، فضلا عن مناقشة العقود طويلة الامد، للخروج برؤية مشتركة.

كما بحثت اللجنة موضوع العدادات الذكية مشددة على اهمية متابعة مراحل العمل بها مع الجهات المعنية.

وشدد رئيس اللجنة على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد للوصول الى نتائج تلبي طموحات المواطنين وتحمل المسؤولية لضمان ايصال الطاقة لجميع المحافظات.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
23/10/2022