لجنة الثقافة تدعو الى حماية المواقع الأثرية والتراثية في مدينة البصرة

تفقد النائب رفيق هاشم الصالحي عضو لجنة الثقافة والسياحة والاثار والاعلام النيابية متحف البصرة الحضاري واكد أنَّ البصرة تعتبر تَأريخاً عَريقاً يُؤهّلُها أن تكونَ في مُقدَّمة المُدن السياحيّة والاثرية في المنطقة، لكن يُوجد العديد من المواقع الأثريّة التي تَكتنزها أرضُ مَدينة البصرة، لم يتَمّ التنقيبُ عنها، واكتشافها، إلى الآن، ما يتطلب الحاجةَ الماسّةَ إلى زيادةِ الخبرات في مجالِ التنقيب، والكشف عن الآثار؛ لزيادة المواقع الأثريّة وتنوّعها.

واشار خلال زياراته اليوم الى دوائر الاثار في المحافظة عن متابعة انطلاق مشروع تراثي باشرت به منظمة اليونسكو بترميم البيوت التراثية في محافظة البصرة ، ضمن مشروع ( احياء مدينتي البصرة) وترميم جدران قناة العشار التي تمر بالمنطقة التراثية .

وبحث مع مفتش آثار وتراث البصرة سير الأعمال التي تشرف عليها كوادر المفتشية والاستماع الئ مطالبهم ومشاكلهم والعمل على حلها بمخاطبة الجهات ذات العلاقه في الحكومة المركزية.

واطلع عضو اللجنة موقعياً على تفاصيل الأعمال في البيوت التراثية المشمولة بالتأهيل والترميم معرباً عن أمله في إنجاز مشروع الصيانة والترميم وفق المواصفات المطلوبة والوقت المحدد لها بهدف حمايتها من الانهيار واستغلالها الأمثل في المجالات الثقافية.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
١٨/١٠/٢٠٢٢