العمل ومنظمات المجتمع المدني تعقد مؤتمرا حول التعديل الاول لقانون رعاية ذوي الاعاقة 38 لسنة 2013

برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب الاستاذ محسن المندلاوي عقدت لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني مؤتمرا حول التعديل الاول لقانون رعاية ذوي الاعاقة 38 لسنة 2013، بحضور النائب نهلة الفهداوي رئيسة السن للجنة، والسادة النواب اعضائها، والنائب احمد الجبوري رئيس لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسين، والنائب ابتسام الهلالي رئيس لجنة المراءة والاسرة والطفل، والنائب عبد الكريم عبطان ممثلا عن اللجنة القانونية النيابية، وبمشاركة ممثلين عن المنظمات المعنية بذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة.

واكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب الاستاذ محسن المندلاوي في كلمة القاها قائلا: نحن نتعامل مع عدد غير قليل حيث تقدر ما بين 4-5 مليون شخص يعانون من الإعاقة حسب الاحصائيات الرسمية، مع قلة المؤسسات التي تهتم بهم والتي يقدر عددها حالياً بحدود (35) مؤسسة تأهيلية.
واضاف، إننا في مجلس النواب اليوم حضرنا لنستمع لمطالب هذه الشريحة المهمة وسنسعى صادقين لتلبية مطالبهم وفق اختصاصات المجلس التشريعية والرقابية، ونعدكم اننا لن ندخر جهداً في تقديم كل ما يمكن تقديمه لخدمة هذه الشريحة الكريمة، عبر تشريع القوانين وتعديلها وعبر رصد التخصيصات اللازمة لهم في الموازنة العامة القادمة، والرقابة على المؤسسات الحكومية المعنية بهم ومحاسبتهم عن أي تقصير.
واكدت النائب نهلة الفهداوي ان المؤتمر يهدف الى مراجعة كافة المشاكل والمعوقات التي تواجه المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في مجتمعنا العراقي، ودورنا كجهة تشريعية ورقابية لارساء القواعد الأساسية لتشريع التعديل الاول لقانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم ٣٨ لسنة ٢٠١٣، ومعالجة تلك القضايا بما يضمن حقوق هذه الشريحة التي أصبحت تضم اعداد ليست بالقليلة من المعاقين نتيجة الحروب والصراعات التي مر بها عراقنا العزيز.

واضافت أن هذه الشريحة لها دور فاعل في بناء مجتمع متحضر وناجح، آملة ان
يحقق هذ المؤتمر الغاية المرجوة من إقامته من خلال تعاونكم الحقيقي والجاد وتقديم آرائكم ومقترحاتكم لتشريع هذا القانون لما يخدم هذه الشريحة الطيبة من مجتمعنا.
وتخللت المؤتمر كلمات واراء السادة النواب، و ممثلين عن المنظمات المعنية بذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، اكدوا فيها ضرورة دعم هذه الشريحة من خلال القوانين والتشريعات التي تلبي مطالبهم وتمنحهم حقوقهم بشكل كامل.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٢/١٠/١٦