مجلس النواب يحدد الخميس المقبل موعدا لانتخاب رئيس الجمهورية وينهي قراءة سبعة قوانين ويصوت على انهاء تكليف وزير المالية وكالة

انهى مجلس النواب بجلسته الخامسة من فصله التشريعي الثاني التي عقدت اليوم الثلاثاء برئاسة السيد محمد الحلبوسي رئيس المجلس، قراءة سبعة مشروعات قوانين وصوت على قرار بإنهاء تكليف وزير المالية وكالة من منصبه وحدد يوم الخميس المقبل موعدا لانتخاب رئيس الجمهورية.

وفي مستهل الجلسة، أرجا المجلس مناقشة موضوع  الخطة الزراعية للموسم الشتوي القادم ومناقشة الوضع المائي الخطير الذي يعصف بالبلاد بسبب تعذر حضور السيد وزير الموارد المائية لوفاة والده صباح اليوم ولارتباط موضوع المناقشة المطروح بحضور وزيري الزراعة والموارد المائية الى المجلس.

وصوت المجلس على قرار نيابي بإنهاء تكليف السيد احسان عبد الجبار وزير النفط من منصبه وزيرا للمالية وكالة نظرا لتقاطع عمله مع بنود من قانون الادارة المالية المعدل وبناء على طلب مقدم من 146 نائبا، على ان يكلف السيد رئيس مجلس الوزراء شخصا اخر بدلا عنه.

وانهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تعديل قانون الشركات رقم 21 لسنة 1997 والمقدم من لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة والذي جاء لتحقيق التوازن في مجلس ادارة الشركة المساهمة المختلطة بحسب نسبة المساهمة في ادارة الشركة بما يحقق الحفاظ على المال العام وتنميته وتعزيز الرقابة عليه.

وأتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تنظيم اجور الخدمات في دوائر الدولة الممولة مركزيا وأولوياتها  والمقدم من اللجان المالية  والخدمات والاعمار والتخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية من أجل تنظيم صلاحية فرض اجور الخدمات ومالها ولتعظيم واردات الخزينة العامة للدولة وتشجيع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات على فرض الاجور ولإيجاد مصادر جديدة لتمويل نفقات الجهات المذكورة.

وأكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق والمقدم من لجنة الثقافة والسياحة والاثار والاعلام  لغرض تحديد العيد الوطني لجمهورية العراق ولتوعية الاجيال القادمة بأهمية هذا التاريخ.

وأنجز مجلس النواب القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون الطرق العامة رقم 35 لسنة 2003 والمقدم من لجنة الخدمات والاعمار والذي يهدف الى الحفاظ على سلامة شبكة الطرق ومنع التجاوز عليها او الحاق الضرر بها ولضمان صيانتها بشكل دوري وتحديد مبالغ الاجور والغرامات.

وانهى المجلس خلال الجلسة التي تراس جانبا منها السيد محسن المندلاوي النائب الاول لرئيس المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثالث لقانون كلية الامام الاعظم رقم 19 لسنة 1997 والمقدم من لجنتي الاوقاف والعشائر والتعليم العالي والبحث العلمي لاستحداث وفتح اقسام علمية جديدة في كلية الامام الاعظم الجامعة تواكب تطور العملية التعليمية والتربوية على وفق المنهج المتبع في الجامعات والكليات الرصينة.

كما أكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون الهيئة الوطنية للرقابة النووية والاشعاعية والكيمياوية والبايلوجية والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والتعليم العالي والبحث العلمي للاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في المجالات الطبية والزراعية والصناعية والتعليمية واجراء البحوث التطبيقية المتعددة ولضرورة تجنب المخاطر الكامنة للاشعاع المؤين على العاملين والمجتمع والبيئة.

واختتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثالث لقانون تنفيذ مشاريع الري رقم 138 لسنة 1971 والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والاهوار والذي يهدف الى تنظيم عملية التعويض عن قيمة المنشآت الثابتة والمغروسات في الاراضي المشمولة بتنفيذ مشاريع الري ولمعالجة حالات التأخير في تنفيذ مشاريع الري في الاراضي المعلن عن تجميدها بموجب اعلانات التجميد وبما يؤدي الى عدم حرمان ذوي العلاقة من الاستمرار باستغلال اراضيهم ولحين وصول التنفيذ الفعلي للمشروع اليها وبغية الزام الدوائر المعنية بإقامة دعاوى الاستملاك ضمن مدة محددة وللحد من التصرفات الهادفة الى منع تنفيذ مشاريع الري عن طريق دفع مبلغ عن كل يوم تأخير في تنفيذ المشروع.

وفي ختام الجلسة، اعلن الرئيس محمد الحلبوسي عن تحديد يوم الخميس المقبل لعقد جلسة بفقرة واحدة مخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية وفقا للنصوص الدستورية، موجها بتوزيع السير الذاتية للمرشحين على السيدات والسادة النواب.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس المقبل

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

11/10/2022