لجنة العلاقات الخارجية تستضيف وزير الخارجية لمناقشة الاعتداءات التركية والإيرانية المتكررة على العراق

أستضافت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب عامر الفائز وبحضور السيد محسن المندلاوي النائب الأول لرئيس المجلسن وائبي رئيس اللجنة والسيدات والسادة أعضاءها. اليوم الثلاثاء السيد فؤاد حسين وزير الخارجية والسادة وكيل الوزارة وعدد من مسؤوليها.

وناقشت الأستضافة التي جاءت بناءا على توجيهات السيد رئيس المجلس لمناقشة القصف الأيراني والتركي الأخير على أقليم كردستان العراق.

واستعرض السيد وزير الخارجية اثناء الاستضافة التي حضرها الأمين العام لمجلس النواب، اهم الخطوات التي اتخذتها الوزارة بشأن الاعتداء على اقليم كردستان
وأولها استدعاء السفير الايراني وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة ومن ثم اللقاء بوفد من الجانب الايراني في مقر الوزارة يوم الخامس من الشهر الحالي لمناقشة كيفية أيجاد حلول ووضع حد للانتهاكات المستمرة على سيادة العراق، مبينا أن الجانبين اتفقا على مواصلة المباحثات من خلال ارسال وفد عراقي الى ايران برئاسة السيد قاسم الأعرجي مستشار الأمن القومي.

ولفت السيد الوزير الى تقديم العراق مذكرة احتجاج لمنظمة الأمم المتحدة وطالبها بوضع حد للانتهاكات التركية والايرانية فأصدرت المنظمة على أثرها بيان أستنكار ورفض لتلك الانتهاكات والاعتداءات المتكررة على أمن وسيادة الاراضي العراقية وأرواح مواطنيه، مستدركا بالقول “لم تعد تكفي بيانات الشجب والاستنكار وعليه يجب ان يكون للمجتمع الدولي خطوات ملموسة لوضع حد لكل الاعتداءات العسكرية التي تحدث بصورة متكررة على الاراضي العراقية”، منوها الى ان الحكومة العراقية تبذل جهودا لحث المجتمع الدولي لأتخاذ اجراءات فعلية بهذا الصدد.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
١١/تشرين الأول/٢٠٢٢