الزراعة النيابية تناقش أزمة شحة المياه والجفاف وتداعياته على القطاع الزراعي

عقد لجنة الزراعة والمياه والاهوار اجتماعا برئاسة النائب ثائر مخيف الجبوري رئيس السن وبحضور السيدات والسادة أعضاء اللجنة اليوم الأحد لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

وجرى خلال الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة مناقشة أزمة الشحة المائية والجفاف وتداعياته على القطاع الزراعي والبيئي والاقتصادي والاجتماعي خاصة لسكان الاهوار وثروتهم الحيوانية، فضلا عن مناقشة إطلاق المبالغ المخصصة للوزارات القطاعية وفقا لقانون الدعم الطارئ وأبواب صرفها، بالإضافة الى مناقشة وضع الخطة الزراعية الصيفية الحالية والخطة الزراعية الشتوية القادمة ( المقترحة).

وبحثت اللجنة تحديد مواعيد للقيام بزيارات ميدانية للوزارات القطاعية المعنية بعمل اللجنة والتشكيلات التابعة لها، فضلا عن زيارتها للمصرف الزراعي.

وتدراست اللجنة قانون التعديل الثالث لقانون تنفيذ مشاريع الري رقم (١٣٨) لسنة ١٩٧١،كما تدارست اللجنة مفاتحة رئاسة مجلس النواب لادراج قوانين اللجنة المهمة على جدول أعمال جلسات المجلس القادمة وهي ( قانون إيجار الأراضي الزراعية، التعديل الأول لقانون تنظيم إيجار الأراضي الزراعية وتمليك حق التصرف فيها للخريجين الزراعيين والبيطريين رقم (٢٤) لسنة ٢٠١٣).

ودعت اللجنة الحكومة لتحمل مسؤولياتها القانونية لتشكيل خلية أزمة لمعالجة شحة المياه والجفاف وتداعياته على القطاع الزراعي و اثره على المجتمع وخاصة سكان الاهوار، كما طالبت الحكومة بتفعيل المسار التفاوضي مع دول المنبع للمطالبة بزيادة الواردات المائية.

وأكدت اللجنة على ضرورة ان تعوض الحكومة أهالي الاهوار الذين فقدوا ثروتهم الحيوانية نتيجة شحه المياه والجفاف الذي عصف بمناطق الاهوار من خلال إعداد جرد متكامل بالتعاون بين وزارة الزراعة والحكومات المحلية في المحافظات.

واتفقت اللجنة على عقد اجتماع مع سيادة رئيس مجلس النواب المحترم لاستحصال موافقته بتشكيل وفد برلماني لزيارة كلا من تركيا وإيران لبحث ملف المياه معهم.

وطالبت اللجنة وزارة الموارد المائية للإلتزام بالدراسة الاستراتيجية والمحافظة على نسبة غمر المياه للاهوار لا تقل عن 35% وان تكون حسابات الخطة الزراعية بدأ من الذنائب الى صدور الأنهر الرئيسية وليس العكس، فضلا عن الأتفاق بشأن تفعيل الدور الرقابي للجنة من خلال اجراء الزيارات الميدانية للوزارات والتشكيلات التابعة لها حيث تم الاتفاق على زيارة لسد الموصل وسد بادوش في محافظة نينوى والشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية في محافظة البصرة.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٢/١٠/٩