مدير عام معهد التطوير النيابي يبحث مع مديرة مشروع في الوكالة الالمانية اليات التعاون في تنفيذ برامج التعايش المجتمعي وتحقيق العدالة الانتقالية

التقى السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي في مجلس النواب اليوم الاربعاء 18/5/2022، السيدة دانا هروبي مديرة مشروع التعامل مع الماضي والعدالة التصالحية لدعم استقرار العراق في الوكالة الالمانية للتعاون الدولي والوفد المرافق لها لبحث سبل التعاون المشترك في مختلف المجالات وتنفيذ برامج تعزز التعايش المجتمعي.

وابدى السيد مدير عام المعهد خلال اللقاء الذي عقد في مبنى المعهد ترحيبه بمد جسور التواصل مع الوكالة الالمانية والحرص على تطوير قدرات السادة النواب وموظفي المجلس في مختلف الاختصاصات .
ولفت السيد فياض الى اهمية دور الاعلام في محاربة التطرف والافكار المتشددة اضافة الى ايجاد حزمة قوانين لمعالجة مثل هذه الحالات ولاسيما في المناطق التي تعرضت الى الارهاب.
واستعرض السيد مدير عام المعهد السياقات المعنمدة في تشريع القوانين سواء المشروعات او المقترحات وخط سيرها منذ وصولها الى مجلس النواب وحتى اقرارها .
وتطرق السيد فياض الى ان المجلس مهتم بتشريع مجموعة من القوانين التي تدعم المبادرات التصالحية وتحقق التعايش المجتمعي ومنها قانون الحريات الدينية ومنع التمييز وحماية التنوع اضافة الى قانون منع الكراهية والتطرف، مشيرا الى ضرورة الاستعانة بتجارب الدول الاخرى من اجل تلافي اخطاء الماضي الى جانب العمل على ترسيخ الهوية الوطنية.
بدورها اكدت السيدة مديرة الوكالة الالمانية للتعاون الدولي حرصها على التعاون مع المعهد في مختلف الاختصاصات وتقديم الاسهامات التي تعزز من حالة الاستقرار المجتمعي عبر دعم برامج مجلس النواب بهذا الخصوص.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
18/5/2022