برعاية الامين العام لمجلس النواب .. معهد التطوير النيابي يختتم دورة تدريبية للنواب في مجالي التشريع والرقابة

برعاية الدكتور سيروان عبد الله الامين العام لمجلس النواب اختتم معهد التطوير النيابي بالتعاون مع مؤسسة الشركاء الدوليين للحوكمة، اليوم الثلاثاء 22/2/2022 ، دورة تدريبية للسيدات والسادة اعضاء مجلس النواب في مجالي التشريع والرقابة استمرت ليومين .
وتطرقت الدورة التدريبية التي اقيمت في فندق الرشيد ببغداد باشراف السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي ، في يومها الثاني الى عمل اللجان النيابية وعملية التشريع.

وتخلل الدورة عرضا قدمه السيد محمد قاسم مدير عام دائرة التشريع النيابية عن دور الدائرة ودعمها المستمر لاعضاء مجلس النواب واهم المهام الموكلة لها في مجال التشريع وصياغة القوانين.
كما تم تقديم شرح للمهمة الاساسية للجان النيابية تضمن اربعة شرائح تشمل اربعة اهداف من وثيقة الشركاء الدوليين للحوكمة لتسليط الضوء على الادوار الرئيسية وانشطة الرقابة والتشريعات اضافة الى التاكيد على اهمية بناء علاقات جيدة مع الوزارات ذات الصلة.
كما جرى التطرق خلال الدورة على عمل التشريع وخاصة دور اللجان التشريعية قبل وبعد التدقيق التشريعي وصياغة التعديلات ودراسة حالة للجنة حقوق الانسان عن قانون الاتجار بالبشر .
كما شهدت الدورة مناقشات مستفيضة من قبل المشاركين لما تم بحثه اضافة الى الانخراط مع المواطنين في عمل اللجان وتخطيط اعادة التوجيه والاجراءات المتخذة لتحديد احتياجات التعلم المستقبلي.
وركزت محاور التدريب على فهم ادوار اللجان وفهم العلاقة بين اللجنة والوزارات ذات الصلة وكيفية تحقيق التاثير بمرور الوقت فيما يتعلق بالسياسة والتشريعات وفهم العلاقة التي تحتاج اللجان الى تطوبرها مع المواطنين لضمان فعالية التشريعات والسياسات الى جانب فهم العملية التشريعية واليات تمكن اعضاء مجلس النواب واللجان في مراجعة وتعديل القوانين.
فيما بين السيد علي عمر مدير قسم التطوير والتدريب الادوات الرقابيه التي يمكن للناىب ان يستخدمها في عمله الرقابي وهو التدقيق ما بعد التشريع وقدم دراسه حاله عن قانون مكافحه الاتجار بالبشر
في ختام الدورة التدريبية وزع السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي الشهادات التقديربة على السيدات والسادة النواب المشاركين في الدورة.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
22/2/2022