معهد التطوير النيابي يقيم دورة تعريفية للدفعة الثانية من النواب الجدد بمشاركة 60 نائبا

برعاية معالي الدكتور سيروان عبد الله اسماعيل الامين العام لمجلس النواب ، اقام معهد التطوير النيابي في مجلس النواب اليوم الاحد 16/1/2022، الدورة التعريفية الخاصة بالنواب الجدد ضمن الدفعة الاولى بمشاركة 60 نائبا وتستمر ليومين.
وفي مستهل الجلسة الحوارية التي عقدت في قاعة الشبيبي، رحب السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي بالسيدات والسادة النواب الجدد المشاركين في الدورة مؤكدا على اهمية تنمية وتطوير ورفع قدرات ومهارات المشاركين للوصول الى افضل المعايير في العمل النيابي.
ولفت السيد مدير عام معهد التطوير النيابي الى ان المعهد اعد حقيبة تعريفية لتنمية المعارف والمهارات وصولا الى مستوى عال من المخرجات في العمل النيابي كما ونوعا منوها الى ان المنهجية المعتمدة في هذه الدورة تعتمد على تلبية احتياجات اعضاء مجلس النواب من المعلومات وربط المواد التدريبية بواقع واحتياجات الاعضاء من المعلومات العامة عن التنظيم الدستوري والقانوني لعمل مجلس النواب والية عملها ودور ودور المحلس في اعداد قانون الموازنة وتواصل النواب مع جمهوره والمحتمع المدني ودور الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للنائب.
ونوه السيد فياض الى اعداد المعهد لدورات تخصصية للسيدات والسادة الاعضاء ستشمل كافة العلوم والمعارف البرلمانية الى جانب اللجان النيابية الدائمة فضلا عن عقد المنتديات والجلسات الحوارية والندوات والمؤتمرات وتنفيذ اي نشاط يطلبه الاعضاء لزيادة الثقه بين المواطنين ومجلس النواب.
وتضمنت الدورة اربعة محاور اولها محور التنظيم الدستوري والقانوني لعمل مجلس النواب الذي قدمه المحاضر السيد محمد قاسم مدير عام دائرة التشريع النيابية بخصوص اختصاصات مجلس النواب في ظل دستور عام ٢٠٠٥ و قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم ١٣لسنة ٢٠١٨ والنظام الداخلي لمجلس النواب.
وتناول محور سير الاليات التشريعية والرقابية في مجلس النواب المدرب علي عمر مدير قسم التدريب في المعهد اضافة الى موضوع عام للمناقشة والسؤال والاستجواب والتقصي والتحقيق البرلماني والتقارير البرلمانية.
وفي المحور الثالث تحدث المحاضر السيد شكري التميمي مدير عام الدائرة المالية عن دور النائب في اقرار الموازنة العامة الاتحادية.
اما المدرب د. علي بخت فقد تطرق في محوره الى دور النائب في تعزيز حقوق الانسان.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
16/1/2022