مجلس النواب ينهي قراءة ومناقشة خمسة قوانين

 

أنهى مجلس النواب في جلسته الثامنة من فصله التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة من الدورة الانتخابية الخامسة التي عقدت برئاسة السيد شاخوان عبدالله نائب رئيس المجلس اليوم الاربعاء، قراءة ومناقشة خمسة مشروعات قوانين.
وفي مستهل الجلسة، أتم المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون الحصول على المعلومة، المقدم من لجنة الثقافة والسياحة والاثار والاعلام لنشر وإشاعة مفاهيم الشفافية والنزاهة وتعزيز ثقة المواطن بالجهات المعنية ومن اجل ترسيخ مبادئ الديمقراطية وضمان حق المواطن في الاطلاع على المعلومة والحصول عليها وتنفيذا لالتزامات العراق الدولية بمقتضى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لعام 2004 والاعلان العالمي لحقوق الانسان لعام 1948.
وأكمل المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون الغاء قراري مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (1018) لسنة 1982 و (554) لسنة 1983، المقدم من اللجنة القانونية نظرا لصدور قرار المحكمة الاتحادية العليا المرقم 142/اتحادية /2021 القاضي بعدم دستورية قراري مجلس قيادة الثورة.
وأنجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تسجيل الولادات والوفيات المقدم من لجنة الصحة والبيئة.
كما أنهى المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق جمهورية العراق على برتوكول تعديل المادتين (50) و(56) من اتفاقية الطيران المدني الدولي لعام 1944 الموقعين في مونتريال 2016، المقدم من لجنة العلاقات الخارجية.
وأختتم مجلس النواب جلسته بقراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الأولى لقانون هيئة دعاوى الملكية رقم (13) لسنة 2010، المقدم من اللجنة القانونية.
بعدها تقرر رفع الجلسة.

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
14/شباط/2024