لجنة الثقافة تبحث مع وزير الثقافة قانون الوزارة واختيار مجلس شبكة الاعلام ومكافآت الصحفيين

بحثت لجنة الثقافة والسياحة والآثار والاعلام في مجلس النواب مع وزير الثقافة والسياحة والاثار تعديل قانون الوزارة الموحد، وآلية اختيار اعضاء مجلس أمناء شبكة الاعلام العراقي، والمشاكل التي رافقت توزيع المكافآت التشجيعية للصحفيين.

وشدد السيد رئيس (السن) للجنة والسادة الاعضاء أثناء استضافة وزير الثقافة الدكتور أحمد فكاك البدراني اليوم بمبنى البرلمان، على ضرورة معالجة الأخطاء التي حصلت في توزيع المكافآت التشجيعية للصحفيين وإيصال مبالغها لمستحقيها باسرع وقت ممكن.
من جانبه كشف وزير الثقافة عن انتهاء اعمال اللجنة المشرفة على اختيار اعضاء مجلس أمناء شبكة الاعلام العراقي وارسال الأسماء الى الحكومة.

وناقش المجتمعون موضوع الدراما والمنح التي تحصل عليها الوزارة وضرورة إنفاقها بالوجه الامثل، ومقترح صندوق دعم السينما المقدم من قبل المركز العراقي للفيلم المستقل، وسبل تشجيع القطاع الخاص ودعمه للاستثمار في الإنتاج السينمائي والدرامي.

واكدت اللجنة على ضرورة حماية المواقع الأثرية من عمليات النبش والنهب وتوفير جميع المستلزمات التي تحافظ عليها من العبث، مشيرة الى أهمية الالتفاتة الجدية لقطاع السياحة والعمل على تطويره، وإقامة مؤتمر عام للسياحة برعاية مجلس النواب للوقوف على اهم المشاكل والمعوقات التي تواجهه.

كما ناقشت اللجنة موضوع استنساخ المخطوطات العراقية التي تجري حاليا، لافتة الى ضرورة تشريع قانون خاص بالمخطوطات لحمايتها وتسهيل اجراءات الاطلاع عليها من قبل الباحثين.

الدائرة الأعلامية
مجلس النواب
٢٠٢٤/٢/١١