اللجنة المالية تناقش مع وزير الداخلية موازنة الوزارة لعام 2024

ترأس السيد محسن المندلاوي، رئيس مجلس النواب بالنيابة، اجتماعًا للجنة المالية بحضور المهندس عطوان العطواني، رئيس اللجنة والسادة الأعضاء، مع وزير الداخلية، السيد عبد الأمير الشمري، لمناقشة موازنة الوزارة لعام 2024، وخطط الانفاق، ومشاريع الوزارة للعام الحالي والمشاريع المنجزة خلال موازنة العام 2023، اليوم الاربعاء 31/1/2024.

وفي مستهل الاستضافة رحب رئيس المجلس بالنيابة محسن المندلاوي بالسيد وزير الداخلية والوفد المرافق، مشيدًا بالدور الذي تقوم به الوزارة مؤكّدًا دعم المجلس للوزارة في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار.

كما اكد رئيس اللجنة المالية على التكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، مشيرًا إلى حرص اللجنة لمتابعة حركة الأموال وتنفيذ تعليمات الانفاق، وتمويل الوزارة بالتخصيصات المالية الكافية، فيما نوه إلى احداث نقلة نوعية في الملف الأمني لدى الأجهزة الامنية.

وناقشت اللجنة المالية مع وزير الداخلية بنود موازنة الوزارة لعام 2024، ونسب انجاز موازنة 2023 التشغيلية والاستثمارية، والتأكد على تخصيص الموارد المالية اللازمة لضمان أداء الوزارة لمهامها بكفاءة وفعالية.

من جانبه، ذكر وزير الداخلية أن استقرار الأمن أساس في عمل الوزارة، مستعرضًا خطط الانفاق لعام 2024، والتي تركز على تحسين قدرات الوزارة في مجالات مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وتعزيز الأمن الداخلي، وتطوير البنية التحتية للوزارة فيما شرحًا تفصيليًا لمشاريع الوزارة لعام 2024، والتي تشمل مشاريع بناء وتطوير مراكز الشرطة، والدفاع المدني، فضلًا عن الحاجة لنقل الإدارة العسكرية إلى إدارة أمنية من خلال الدعم وتخصيص المبالغ اللازمة، لافتًا إلى أنه سيتم استلام الملف الأمني في بعض المحافظات.

وتم خلال الاجتماع بحث عدة محاور، منها عودة المفسوخة عقودهم، وملف مكافحة المخدرات والتأسيس لانشاء مصحات للمتعاطين، وملف الدفاع المدني وضرورة زيادة مراكز الإطفاء وشراء العجلات الخاصة، مع تأمين الحدود مع الدول المجاورة إضافة إلى مناقشة ملف نظام المرور والتأكيد على تأهيل الطرق في سبيل تسهيل حركة السير.

كما قدم السادة أعضاء اللجنة جملة من الملاحظات منها امكانية أتمتة النظام الإلكتروني لتعظيم إيرادات الدولة والاعتماد على المنتج الوطني، واجراءات منح البطاقة الوطنية، وبناء المراكز الصحية التابعة للوزارة في المحافظات، إضافة إلى الاستفسار عن اجراءات تسجيل الدراجات ومنح اللوحات.

وقدم وزير الداخلية في ختام الاجتماع شكره للجنة لدورها في دعم الوزارة، مؤكدًا حرص الوزارة على العمل بجدّ لتحقيق الأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
31/1/2024