المالية النيابية تناقش مع وزير الصحة تقديم الخدمات صحية وبناء المستشفيات

زارت اللجنة المالية برئاسة المهندس عطوان العطواني، رفقة السادة اعضاء اللجنة، يوم الاثنين 22/1/2024، وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي والكادر المتقدم في الوزارة مشيرين ان الزيارة جاءت حرصا بالقطاع الصحي كونه يحظى بأولوية لدى اللجنة في ظل تخصيص اكثر من ٩ تريليونات دينار للوزارة في موازنة ٢٠٢٣ لتمكينها من تنفيذ خططها وبرامجها الرامية لتطوير هذا القطاع الحيوي والمهم.

واكد رئيس اللجنة المالية النيابية المهندس عطوان العطواني أهمية تركيز وزارة الصحة على تنفيذ المشاريع والبرامج التي تضمنها البرنامج الحكومي، وفي مقدمتها إنجاز مشاريع بناء المستشفيات المتلكئة، مشددا على ضرورة اعتماد فلسفة جديدة في ادارة القطاع الصحي.

وأضاف، ان “اللجنة المالية اقتربت كثيرا من تطبيق استراتيجية موازنة البرامج بدلا من الموازنات التقليدية السابقة لاسيما وان موازنة ٢٠٢٣ تضمنت العديد من البرامج والمشاريع الواعدة في إطار الارتقاء بالخدمات الصحية ومنها بناء ١٦ مستشفى جديدا، تتوزع على جميع المحافظات، ضمن الاتفاقية الصينية.

واوضحت اللجنة ان تخصيص الأموال اللازمة جاء لبناء مراكز متخصصة سواء لمعالجة أمراض السرطان والقلب وغيرها من الحالات المستعصية، بهدف ضغط النفقات الكبيرة التي كانت تخصص لبرنامج الإخلاء الطبي والعلاج خارج العراق”.

بدوره، استعرض السيد وزير الصحة والكادر المتقدم في الوزارة ما تم إنجازه من فقرات البرنامج الحكومي ضمن الموازنة الاستثمارية ٢٠٢٣ فيما قدّم احاطة بشأن المشاريع المنفذة او التي في طور الإحالة، بالإضافة إلى الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة، وخطوات تطبيق برنامج الضمان الصحي ومراحل تنفيذه، فضلا عمّا أنجزته الوزارة من برنامج توطين الصناعة الدوائية.

واستعرض الاجتماع اهم التحديات والمشكلات التي تواجه عمل الوزارة؛ حيث أكدت اللجنة المالية دعمها للقطاع الصحي سواء من خلال تشريع القوانين اللازمة او عبر توفير الأموال المطلوبة لإنجاز خطط الوزارة، كونها على تماس مباشر مع المواطن، ومرتبطة بأرواح الناس.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
22/1/2024