المالية النيابية تناقش مع وزارة المالية استكمال جداول موازنة 2024

استضافت اللجنة المالية برئاسة المهندس عطوان العطواني وحضور اعضائها يوم الاحد 21/1/2024، وزيرة المالية السيدة طيف سامي لبحث عدد من الملفات المالية المهمة استنادا إلى الجانب الرقابي.

ورحب رئيس اللجنة في مستهل الاستضافة بالسيدة وزيرة المالية مؤكداً اهمية عقد الاجتماع لبحث المسائل المالية، والانفاق، واستكمال الجداول الخاصة بموازنة 2024، اضافة إلى موضوعات المبالغ المضافة لشراء الطاقة، وتعويضات الموظفين، والفاحصين، وتنفيذ المشاريع المدرجة ضمن الخطة الحكومية، مضيفا ان هناك اجتماعات وزيارات ميدانية للمؤسسات للاطلاع على جميع التفاصيل.

كما بحثت اللجنة المالية امكانية تنويع الإيرادات غير النفطية وعدم الاعتماد على الإيراد النفطي، وضرورة التوجه نحو تعدد الإيرادات لتحقيق الوصول للاكتفاء الذاتي وانهاء العجز، فضلا عن المبالغ المالية عن المدور لسنة 2023.

من جهتها عرضت وزيرة المالية شرحا عن اجراءات تمويل المؤسسات وتنفيذ الموازنة الثلاثية بعد نشرها بالجريدة الرسمية، فضلا عن الية تمويل المشاريع وفتح الحسابات لدوائر الدولة، موضحة ان تمويل المشاريع يتم حسب التخصيصات ومتطلبات الإدراج مؤكدة اهمية تعديل المكونات والتجاوزات، بالتنسيق مع وزارة التخطيط بالإضافة إلى موضوع ايرادات الإقليم.

كما استمعت اللجنة إلى المشاكل التي تواجه الوزارة في اعداد جداول الموازنة للعام 2024، والخطة المعدة لسد العجز، وتسديد الديون الخارجية، وتمويل المؤسسات، ومشاريع المحافظات، ومناقشة وضع الحلول المناسبة، واخذ الوزارة دورها في ايجاد البدائل.

وتضمنت مداخلات السادة اعضاء اللجنة المالية تخصيصات مشاريع المحافظات وكيفية إدراجها ضمن جداول موازنة 2024، إضافة إلى موضوع التعرفة الكمركية، والسعر المخمن للنفط حسب التقديرات، مع المتحقق من الإيرادات غير النفطية للموازنة.

وطلبت اللجنة في ختام الاجتماع جميع البيانات وتفاصيل المصروف الفعلي والعجز، من خلال كتب رسمية، مؤكدة على الاسراع في اعداد الجداول الخاصة بالموازنة وإرسالها إلى اللجنة لمراجعتها والتصويت عليها.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
21/1/2024