اللجنة المالية تشارك في اجتماع تطوير السياسة الوطنية للامن الصناعي

شارك رئيس اللجنة المالية النيابية المهندس عطوان العطواني في الاجتماع التنسيقي الذي عقده المركز الوطني للتنسيق المشترك في مستشارية الأمن القومي، اليوم الاربعاء 27/12/2023، لمناقشة محاور ورقة تطوير السياسة الوطنية للأمن الصناعي في العراق ( ٢٠٢٤ _ ٢٠٢٨ ).

واستعرض الاجتماع محاور الورقة وسبل تطوير القطاع الصناعي ، فيما جرى تداول عدد من التحديات التي تواجه الصناعة المحلية وسبل وضع المعالجات الحقيقية لها .

وأكد المهندس العطواني خلال الاجتماع ان الصناعة المحلية تعاني من ” الكسل” مما يستدعي سرعة وضع ستراتيجية الأمن الصناعي على مسار التنفيذ، واعداد مشورة ناجعة للحكومة في إطار متطلبات النهوض بواقع الصناعة المحلية.

وإضافة رئيس اللجنة المالية ان المنتج المستورد عطل القطاع الخاص تماما، لافتا ليس من الصحيح ان يبقى العراق مستهلكاً لما تنتجه الدول، واضاف ان الفساد هو التحدي الأكبر الذي يواجه جهود وخطط النهوض بالقطاع الصناعي.

وشدد العطواني بأن الاستثمار الأمثل للثروات الطبيعية يعد ركيزة أساسية في تحقيق التنمية المستدامة، كما ان حماية السوق المحلي والمنتج الوطني تتطلب إعادة النظر بالتعرفة الكمركية وغلق المنافذ غير الرسمية.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
27/12/2023