لجنة الصداقة العراقية الصومالية النيابية تستقبل السفير الصومالي في بغداد

أستقبل نائب رئيس لجنة الصداقة العراقية الصومالية النائب محمد صديق محمد يوم الخميس، سعادة سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى العراق السيد ليبان شيخ محمود والسيد نائب السفير مستشار أول عبد الفتاح شيخ أحمد في مقر لجنة العلاقات الخارجية.

واستعرض النائب محمد صديق اثناء اللقاء، آلية عمل لجنة الصداقة العراقية الصومالية والتعريف عن اعضاء اللجنة، مرحبا بحضور سعادة السفير الصومالي ونائبه الى مقر اللجنة بمجلس النواب العراقي.

وتناول اللقاء مناقشة سبل تعزيز وتفعيل لجنة الصداقة النيابية والتعاون البرلماني بين البلدين الشقيقين وتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية والتشجيع على ابرام مذكرات تفاهم واتفاقيات تساهم في تعزيز العلاقات الثنائية لاسيما في مجالات التجارة والاستثمار والزراعة والتعليم، بالاضافة الى سبل تعزيز الدعم المشترك في المنظمات الدولية بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين.

من جانبه، بين سعادة السفير الصومالي حرص البعثة الدبلوماسية على تطوير واستمرار علاقات الاخوة بين العراق والصومال، وان دور لجان الصداقة مهم في تعزيز التعاون البرلماني وتشجيع تبادل الخبرات بين البلدين، وبين سعادة السفير ان بلاده لديها استثمارات في مجالات الزراعة والثروة السمكية وانتاج اللحوم ممكن للعراق الاستفادة منها، بالاضافة الى امكانية الاستفادة من الخبرات العراقية في مجال استخراج وتكرير النفط.

واكد السيد نائب رئيس البعثة على اهمية تعزيز العلاقات الثنائية على الصعيد البرلماني، مشيرا الى ان الصومال تعتز بعلاقاتها مع العراق التي بدأت منذ ستينيات القرن الماضي، لافتا الى اهمية الاستثمار في المجال الزراعي والثروة السمكية، خاصة ان هنالك بالفعل دعم متبادل في المنظمات الدولية، ورغبة الجانب الصومالي تفعيل التعاون في مجالات التعليم الجامعي و تكرير النفط.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٥/تشرين الثاني/٢٠٢٣