العمل النيابية تستضيف ممثلين عن شركات الاتصال وعن تنسيقية نقابة العلوميين

استضافت لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني النيابية برئاسة النائب ناهدة الدايني وحضور عدد من اعضائها يوم الاثنين الموافق ٢٠٢٣/١٠/٣٠ مدراء وممثلي شركات الاتصال في العراق ناقشت خلالها موضوع العاملين في شركات القطاع الخاص وفق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال.
واكد رئيس واعضاء اللجنة انهم داعمون لعمل القطاع الخاص كونه يعد ركيزة اساسية لبناء الدولة ورديف اساسي للقطاع العام.
وبين النائب حسين عرب نائب رئيس اللجنة ضرورة اشراك جميع شركات الاتصالات في العمل على اعداد خطة عمل مشتركة مع وزارة العمل لنشر مميزات القانون الجديد والتعريف عن حقوق العاملين من خلال الاعلانات وارسال رسائل نصية للمواطنين لشمولهم تحت مظلة القانون .
كما اكدت اللجنة من جانب اخر على العمل مع (دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال) لاعداد تعليمات تنفيذ القانون ليكون جاهزا للتنفيذ قبل نهاية السنة الحالية وبما يخدم الطبقة العاملة، كما ناقشت اللجنة امكانية دعم الشركات في امكانية عقد المؤتمرات التثقيفية للتعريف باهم مميزات القانون وضمان العاملين.
من جانب اخر استضافت اللجنة مجموعة من تنسيقية نقابة العلوميين للاطلاع على مسودة مقترح النقابة من اجل ان يكون لهم تمثيل حقيقي واعطائهم الصفة الشرعية لممارسة اختصاصاتهم بعد ان تم استحداث فروع جديدة واقسام لشريحة العلوميين ليس لها اي نقابة تمثلهم.
واكد السيدات والسادة اعضاء اللجنة ان مقترح القانون سيؤخذ بنظر الاعتبار لاهميته التشريعية والقانونية وامكانية تعديل قوانين بعض النقابات لاضافة الاختصاصات الجديدة وشمول جميع العلوميين.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٣/١٠/٣٠