الكهرباء النيابية تبحث مع وزير الكهرباء عددا من ملفات الطاقة

اجرت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية برئاسة النائب محمد نوري العبد ربه رئيس اللجنة ورفقة اعضائها يوم الاربعاء 14/6/2023، زيارة رسمية الى وزارة الكهرباء والتقت وزيرها السيد زياد علي لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بقطاع الطاقة الكهربائية، وخطة انشاء المشاريع المدرجة ضمن موازنة الوزارة.

ورحب السيد وزير الكهرباء في مستهل اللقاء برئيس واعضاء اللجنة النيابية مثمنا دورها بدعم الوزارة في قطاع الكهرباء من خلال التشريعات ومتابعة تجهيز الطاقة، مشيرا الى جهود اعضاء اللجنة في تضمين التخصيصات اللازمة للوزارة ضمن الموازنة العامة التي تصويت عليها مجلس النواب، فضلا عن متابعة اجراءات الوزارة في تقديم الخدمات للمواطنين.

وقدم رئيس اللجنة السيد محمد نوري العبد ربه شكره للسيد والوزير والكادر المتقدم، مشددا على ضرورة الاطلاع على عمل الوزارة، ومتابعة تنفيذ تعليمات قانون الموازنة العامة، اضافة الى مناقشة اجراءات الوزارة حول ملف استيراد الغاز الايراني وتسديد الديون المترتبة، ونتائج الزيارات التي حققتها وزارة الكهرباء من توقيع عقود ومذكرات تفاهم، فضلا عن رؤية الوزارة للفترة المقبلة.

كما بحثت اللجنة رؤية وزارة الكهرباء بشأن نصب العدادات الذكية الالكترونية وجباية الخدمة، وخطتها في تحويل الشبكة الهوائية الى ارضية في المجمعات حسب تعليمات قانون الموازنة، علاوة على اجراءات الوزارة مع الشركات الرابحة والخاسرة بخصوص جباية الخدمة، حيث طلبت اللجنة تزويدها بكتب رسمية حول نتائج قرارات المحكمة مع الشركات المتلكئة بشأن جباية وصيانة وتأهيل القطاع الكهربائي.

وتم تقديم عرض توضيحي لخطة الوزارة وانجازاتها للاعوام 2022-2023، ومراحل العمل في الصيانات المنجزة، ونصب المحطات والوحدات الانتاجية، ومشاريع الصيانة طويلة الامد، ومشاريع الدورة المركبة، مع موقف نصب منظومات تبريد هواء مداخل التوربين، اضافة الى اجراءات توقيع العقود مع الشركات من اجل تجهيز الكهرباء.

وناقشت اللجنة في شأن اخر ملف الربط الكهربائي مع دول الخليج والاتفاقية المبرمة بين الجانبين العراقي والسعودي، ودراسة كلف مشروع الربط وتوقيع العقد الثلاثي بين العراق والسعودية والعقد الاستشاري، فيما تم الكشف عن التوجه نحو تأسيس سوق الطاقة في سبيل شراء الطاقة حسب سعر السوق الخليجي للطاقة، اضافة الى نتائج زيارة مصر حول اتفاقية الربط الكهربائي بين الجانبين.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
14/6/2023