بمشاركة وفد نيابي عراقي .. انطلاق اعمال مؤتمر بناء التسامح والسلام في مالطا

شارك الشيخ شعلان الكريم نائب رئيس البرلمان العربي وعضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب اليوم الخميس في اعمال المؤتمر الخاص ب “بناء التسامح والسلام على الرغم من التحديات الحالية: الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا” برعاية المجلس العالمي للتسامح والسلام وبرلمان مالطا الذي يستمر ليومين.
وعلى هامش حضوره المؤتمر قال الشيخ شعلان الكريم نائب رئيس البرلمان العربي وعضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب في تصريح صحفي ان دعوة السيد احمد الجروان المجلس العالمي للتسامح والسلام لهذا المؤتمر تمثل خطوة مهمة لتاكيد الدور المحوري للعراق ولمجلس النواب في وقت اظهرت فيه الدبلوماسية البرلمانية التي يدعمها رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي دورا مهما في ايجاد حلول للعديد من الازمات في المنطقة.
ولفت الشيخ الكريم الى ان عقد المؤتمر له اهمية بالغة في ظل الظروف الراهنة والتطورات المتلاحقة التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط وافريقيا والتي تحمل مخاطر جمة وسط ازمات ومشاكل تؤثر على امن واستقرار وازدهار الدول، مشيرا الى ان مجلس النواب العراقي يعمل على اجراء تقييمات ومراجعات مستمرة للتشريعات والاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة بامن واستقرار المنطقة ومواكبة اخر المستجدات في هذا المجال والتعاون مع مختلف الجهات الدولية والاطلاع على تجاربها في العديد من القضايا المهمة، مؤكدا الحاجة لتعزيز وترسيخ قيم التسامح والاعتدال والتعايش ونبذ التطرف ووضع برامج عمل مشتركة لتعزيز التعاون والحوار و اعتماد الآليات المبتكرة لحشد الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة المخاطر المحتملة في المنطقة.
وسيلقي الشيخ الكريم في اليوم الثاني من اعمال المؤتمر كلمة تتناول الاوضاع العامة وخطوات ترسيخ السلام والتعايش والتسامح في العراق ودور مجلس النواب في تعزيز قيم الحوار والتسامح ومد جسور الثقة سواء محليا او اقليميا.
وفي مستهل افتتاح اعمال المؤتمر عبر السيد انجيلو فاروجيا رئيس البرلمان المالطي عن ترحيبه بحضور العراق ممثلا بالنائب الشيخ شعلان الكريم لاعمال المؤتمر .
واشار رئيس البرلمان المالطي الى اهمية تحقيق السلام في جميع انحاء العالم وحل الازمات الدولية عبر الحوار والتفاهم والاستفادة من التجارب داعيا البرلمانات الوطنية والمنظمات الدولية الى ابتكار حلول للتحديات العالمية.
من جهته اشاد السيد احمد الجروان رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام في كلمته بمشاركة مجلس النواب العراقي لأول مرة.
اشار الجروان الى ان العالم يواجه حاليا العديد من التحديات من الاضطرابات السياسية إلى عدم المساواة الاجتماعية والاستقرار الاقتصادي. أدى التحدي إلى زيادة التوتر الامر الذي يفرض علينا ايجاد طرقا للتغلب على تلك التحديات والعمل معا من أجل عالم أكثر سلاما.
وحث الجروان على الحد من صعود التطرف و الجماعات المتطرفة والوقوف ضد خطاب الكراهية والتمييز أينما حدث و دعم السياسات الرامية إلى تعزيز المساواة والعدالة لجميع الناس، من خلال تعزيز الحوار والتفاهم من خلال مبادرات مثل الحوار بين الأديان أو التبادل الثقافي.
وتناولت كلمات الوفود المشاركة في المؤتمر في يومه الاول ضرورة التعاون الدولي لتعزيز فرص السلام وتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة والعمل على نشر خطاب التسامح والتعايش السلمي بين الشعوب.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
١/٦/٢٠٢٣

 

shaalanalkareem@