وفد لجنة الاوقاف والعشائر النيابية يتفقد هيأة الحج والعمرة في إقليم كردستان

التقى وفد لجنة الاوقاف والعشائر برئاسة الدكتور محمود المشهداني رئيس السن والشيخ محمد الصيهود نائب رئيس اللجنة والشيخ عدنان الجحيشي والنائب موحان الساعدي والنائب غريب احمد اليوم الخميس مدير هيأة الحج والعمرة في اقليم كردستان الشيخ نيازي
للاطلاع على استعدادات المديرية لموسم الحج للعام الحالي .

وقدم الشيخ نيازي شرحا مفصلا عن استعدادات المديريته للموسم الحالي والسعي الحثيث من قبل مديرية الحج والعمرة لتقديم افضل الخدمات لحجاج الإقليم ليتسنى لهم أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة .

واضاف نيازي ان حصة إقليم كردستان لهذا العام تبلغ ( ٤٦٨٥ ) حاج سيوزعون بنسب ١٥°% برا و ٨٥ % جوا كما أن سعر الحاج لهذا العام متساوي مع سعر الهياة العليا للحج والعمرة في الحكومة الاتحادية منوها الى ان وزارة الاوقاف والشؤون الدينية قد دعمت مقعد الحج بمبلغ ٣٣٠ $ مشيرا الى ان الملاكات الإدارية التي تدير حملة حجاج إقليم كردستان يبلغ عددها ١٨٠ موظف اضافة ٥ من علماء الدين و ٣٥ مرشد موزعين على حملات الحجاج .

وبين الشيخ نيازي للوفد النيابي ان اهم المشاكل التي تواجههم هي عدم تصريف المبالغ الخاصة بالحجاج بالسعر الرسمي والبالغ ١٣٢٠ رغم قرار مجلس الوزراء الخاص بهذا الشان.

من جانبه أكد الوفد النيابي ضرورة متابعة هذا الموضوع مع البنك المركزي ليتسنى للحجاج تصريف مبالغهم وتحويلها الى الدولار ضمن سعر الدولة الرسمي مؤكدين ان لجنة الاوقاف والعشائر في مجلس النواب العراقي على استعداد تام لدعم مديرية الحج والعمرة في الإقليم وتذليل كافة العقبات التي قد تواجههم خلال موسم الحج الحالي .

من جانب اخر التقى الوفد النيابي بالشيخ مير فيصل كريم خان احد كبار شيوخ عشائر إقليم كردستان،وبحث الجانبان عدد من القضايا التي تخص الشأن العشائري والمشاكل والتحديات التي تواجه مجتمعنا في مختلف المحافظات وإمكانية إيجاد حلول ناجعة لها .

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
2023/5/11