الهجرة والمهجرين النيابية تستضيف وفدا من معهد القانون الدولي لحقوق الانسان لبحث ملف النازحين

 

استضافت لجنة الهجرة والمهجرين والمصالحة المجتمعية النيابية برئاسة النائب شريف سليمان وحضور عدد من اعضائها، يوم الاربعاء ٣٠٢٣/٥/٣، وفدا من معهد القانون الدولي لحقوق الانسان، لمناقشة واقع حال النازحين في المخيمات.

وجرى خلال الاستضافة بحث المشاكل والمعوقات التي تواجه النازحين في المخيمات، اذ طرح اعضاء المعهد مسودة توصيات لدعم عمل البرلمان في الاصلاح والتشريع تتضمن حلول ومعالجات لمشاكل النازحين خصوصا ما يتعلق بالمستمسكات الثبوتية للاطفال حديثي الولادة ومن هم دون سن ال١٨ عاما.
واكد رئيس اللجنة النائب شريف سليمان والسادة الاعضاء انهم حريصون على تقديم كل انواع الدعم والمساندة للنازحين وحل مشاكلهم عبر التعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
واضاف ان الجميع كان يظن ان قضية النازحين ستنتهي بانتهاء معركة دحر داعش الارهابي، لكننا فوجئنا ان قضية عودة النازحين صارت اكثر تعقيدا، موضحا ان النازحين عاشوا ظروفا صعبة على مدى سنوات الماضية، وان وضع برنامج واحد لا يحل المشاكل بشكل كامل.
واكد ان النازحين موزعين بمخيمات في مختلف انحاء العراق، وان مشاكلهم ليست متشابهة، لذلك لابد من تجزئة هذه المشاكل وحلها كلا على حدى.
وفيما يخص مشاكل المستمسكات الثبوتية للاطفال حديثي الولادة في المخيمات، اكد رئيس اللجنة ان لجنته ستقوم بزيارات ميدانية للمخيمات للاطلاع على هذه المشكلة وتشخيصها بشكل دقيق، والاتفاق على برنامج عمل لحل هذه القضية بشكل كامل.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٣/٥/٣