الكهرباء النيابية تبحث ملف الطاقة المتجددة في العراق

استضافت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية برئاسة النائب محمد نوري عبد ربه رئيس اللجنة وحضور عدد من اعضائها يوم الثلاثاء 28/3/2023، السيد حسن فالح حسين معاون مدير الدائرة الفنية في وزارة الكهرباء، والسيد سعود صالح محمد مدير مركز الطاقة المتجددة، ود. حسين محمد بدر معاون مدير مذكر الطاقة المتجددة، لمناقشة ملف الطاقات المتجددة في العراق وخطة الوزارة للاستثمار في الطاقات, ومشاريع الطاقة الشمسية المنجزة.

واستمعت اللجنة الى شرح حول اسباب التأخر في انجاز المشاريع قيد التنفيذ وضرورة الحصول على الاراضي ومنحها من قبل الدوائر ذات العلاقة في المحافظات لاقامة المشاريع، وتحديد المواقع لتوقيع العقود مع الشركات المنفذة، حيث قدم الوفد عرضا توضيحيا عن الخرائط الاكثر اشعاعا للحصول على استفادة اكبر من الخلايا، والعمل على تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة موزعة على مراكز التحميل في الشبكة الوطنية.

وبحثت اللجنة خلال الاستضافة التي عقدت في مقرها موضوع مواد الطاقة المتجددة (التشميع الافقي العالمي) وخطة وزارة الكهرباء لاستثمار الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (7.7GW) حسب قرار مجلس الوزراء رقم (312) لسنة 2021، فضلا عن استثمار طاقة الرياح، وتدوير النفايات، لتأمين حاجة المجتمع من الطاقة الكهربائية ودعم الجانب البيئي وتقليل الانبعاثات، بالاضافة الى امكانية استثمار الطاقة الحرارية الجوفية.

واطلعت اللجنة الى الاجراءات المتخذة لمواجهة التحديات متمثلة بتحديد الاراضي، ومسارات خطوط الطاقة، واجراءات الضمان السيادي، والتخصيصات المالية الكافية، ومعالجة المعوقات مع اهمية تشريع قانون الطاقات المتجددة، وصولا الى الاهداف والتوصيات، مؤكدة استعدادها لتقديم الدعم والمساعدة للوصول الى الاكتفاء الذاتي من انتاج الطاقة.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
28/3/2023