العمل النيابية تناقش تعديل قانون رعاية ذوي الإعاقة برعاية اليونسيف ومشارك هيئة ذوي الاعاقة

شاركت لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني في اجتماع عقد برعاية منظمة اليونسيف وحضور ممثلي هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في مدينة اربيل ليومي ٩-١٠من شهر آذار ٢٠٢٣،، لمناقشة التعديل الاول لقانون رعاية ذوي الإعاقة والأحتياجات الخاصة رقم (38) لسنة 2013.

واستعرضت اللجنة خلال الاجتماع الذي تضمن ايضا ورشة عمل، ما تم مناقشته في وقت سابق من متطلبات ومقترحات المنظمات المعنية بذوي الإعاقة وإمكانية تضمينها لانصاف شريحة مهمة في المجتمع، اذ قدم النائب امير المعموري ممثلا عن اللجنة رؤية ومقترحات وما تضمنه مشروع القانون من تعديلات.

كما بحث الاجتماع توحيد الرؤى بين هيئة رعاية ذوي الاعاقة وممثلي لجنة العمل واللجان المختلفة ذات الصلة في مجلس النواب، وممثلي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وممثلي اليونسيف، وتبادل الأفكار بشأن التعديلات المقترحة على القانون.
وتم إجراء مراجعة وتحليل مقارنين للقانون فيما يتعلق بالاتفاقية العالمية لحقوق ذوي الإعاقة بما في ذلك الحقوق الأساسية للأطفال.، بالاضافة الى تبادل الدروس والتحديات التي تواجهها هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة من خلال التطبيق العملي لبنود القانون. فضلا عن الاستماع للرؤى والتوصيات والتعليقات والمدخلات التي يمكن أن تنضج القانون.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٣/٣/١٠