الزراعة النيابية تزور سد الموصل للإطلاع على واقع عمله

زارت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية برئاسة النائب فالح الخزعلي ورفقة عدد من السادة الاعضاء يوم الخميس 2023/3/9 موقع سد الموصل للإطلاع على واقع عمله.

واجرت اللجنة خلال الزيارة اجتماعاً موسعاً في مبنى السد والتقت بالسيد رياض عز الدين المشرف على أعمال وإدارة سد الموصل وكادر العمل في السد.

وقدم السيد عز الدين شرحا تفصيلاً بشأن تأثير قلة الاطلاقات المائية من الجانب التركي وتأثيرها على عمل السد، فضلاً عن توقف المحطة الكهرومائية وخروجها عن العمل بسبب انخفاض منسوب الماء في البحيرة وعدم وجود تناسب بين واردات الداخلة الى السد والاطلاقات الخارجة منه، مضيفا بأن مشكلة العاملين بأجر يومي في السد ، مؤكداً على ان أعمال التحشية في أسس السد مستمرة ولا توجد خطورة حالياً على السد.

في السياق ذاته اجرت اللجنة جولة ميدانية ونزولها الى النفق الموجود أسفل السد والإطلاع عن كثب لإعمال التحشية.

بدوره دعا السيد رئيس اللجنة الرئاسات الثلاثة للحضور الى موقع السد للوقوف على حجم الكارثة والخطر الذي تنذر به قلة الاطلاقات المائية من الجانب التركي واتخاذ موقف حاسم مع الجارة التركية وفي ظل قلة الاطلاقات سيتوقف السد نهائياً عن العمل، مشدداً على ضرورة ان تطلع الحكومة الإتحادية على أن يكون الصيف قاسياً عليها بغضب الشعب بسبب شحة المياه، منوهاً إلى أن بقاء الوضع على ما هو عليه سيتسبب بخروج محطات الإسالة عن الخدمة في وسط وجنوب البلاد.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٣/٣/١٠