الزراعة النيابية تزور برلمان إقليم كوردستان ضمن فعاليات ( الأسبوع الزراعي)

زارت لجنة الزراعة والمياه و الاهوار برئاسة النائب فالح الخزعلي رئيس اللجنة ورفقة عدد من السادة الاعضاء يوم الخميس 2023/3/9
برلمان إقليم كوردستان ولجنة الزراعة في البرلمان وتلتقي منى نبي قهوجي نائب رئيس البرلمان.

حيث رحبت السيدة منى نبي قهوجي بالسادة النواب والوفد المرافق لهما، مؤكدة على أهمية هذه المبادرة للجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية لتعزيز أسس التعاون بين المركز والإقليم.

بدوره أكد السيد رئيس اللجنة ان هذه الزيارة جاءت لتعزيز التعاون بين المركز والإقليم والاستفادة من الخبرات والقوانين التي تخدم شريحة مهمة من المجتمع وهي شريحة الفلاحين، مشيرا إلى أن المشاكل التي يعاني منها الفلاح في المحافظات هي نفسها التي يعاني منها فلاحي الإقليم، داعيا الى دعم هذه الشريحة والاستماع والإطلاع عن كثب لإبرز المشاكل التي تعترض عملية تنشيط القطاع الزراعي و المائي.

وأضاف الخزعلي ان الزيارة تهدف الى تفعيل الدور التضامني بين عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية في مواجهة تحديات شحة المياه والتغيرات المناخية وانعكاساتها السلبية على الفلاح و الأراضي الزراعية والبيئة، مشددا على ضرورة ان لا تؤثر الخلافات السياسية وتلقي بظلها على التعاون في هذا المجال.

وأكدت اللجنة مضيها بتشريع القوانين المهمة التي تدعم شريحة الفلاحين منهاتعديل قانون إيجار الأراضي الزراعية وقانون الجمعيات الفلاحية، فضلا عن قانون الاستثمار لوزارة الزراعة وقانون وزارة الزراعة وقانون ادارة المصادر الوراثية الحيوانية.

وأضافت اللجنة بأن مجلس النواب مقبل على إقرار الموازنة الإتحادية العامة للدولة مما يجب تضمينها بمقترحات لدعم الفلاح للنهوض بالقطاع الزراعي وجعله ركيزة داعمة لاقتصاد الوطني.

واتفق المجتمعون على زيادة التنسيق والتعاون وتبادل الزيارات والمضي بتشريع قوانين مشتركة تخدم قطاع للزراعة والمياه.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٣/٣/١٠