الزراعة النيابية تزور محافظة البصرة وتلتقي بالسيد المحافظ للإطلاع على الواقع الزراعي والمائي فيها

زارت لجنة الزراعة والمياه والاهوار برئاسة النائب فالح الخزعلي رئيس اللجنة برفقة عدد من السادة الاعضاء اليوم الأربعاء محافظة البصرة لمناقشة وبحث الواقع الزراعي والمائي فيها.

والتقت اللجنة خلال الزيارة ضمن فعاليات( الأسبوع الزراعي ) بالسيد أسعد العيداني محافظ البصرة و والكادر المتقدم بالمحافظة بحضور   مدراء دوائر الزراعة والموارد المائية والتخطيط العمراني والمجاري والبيئة والبلدية والماء للنهوض بالواقع الزراعي للمحافظة والوقوف على أبرز التحديات والعقبات التي تواجه هذا القطاع.

اكد السيد رئيس اللجنة ان هذه الزيارة جاءت لدعم المحافظات و الاستماع والإطلاع عن قرب عن أبرز المشاكل التي تعترض عملية تنشيط القطاع الزراعي وتفعيلا للدور التضامني بين عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية في مواجهة تحديات شحة المياه والتغيرات المناخية وانعكاساتها السلبية على الفلاح و الأراضي الزراعية والبيئة، منوها الى ان الحكومة مقبلة على موازنة اتحادية جديدة وضرورة رفع تخصيصات القطاع الزراعي من مجمل الموازنه وعلى الدوائر في المحافظة تقديم خططها الاستثمارية لتضمينها في هذه الموازنة و وجوب تضمينها مشاريع التحول الى الري الحديث والمغلق لتقليل الهدر الحاصل في المياه والمحافظة عليه.

بدوره قدم السيد المحافظ ومدراء الدوائر  في المحافظة شرح مفصل عن الخطة الزراعية للمحافظة و مساحاتها ومدى توفر المستلزمات الزراعية من بذور و أسمدة و مبيدات والواقع المائي للمحافظة، مشيرا الى ان مشكلة المحافظة تتمثل في نوعية المياه وليست كمياتها من ناحية التلوث ونسبة الملوحه.

وتطرق اللقاء الى إعداد محطات و مضخات مياه الاساله ومواقعها، فضلا عن الإشارة الى أن حصة كبيرة من المياه تذهب الى المشاريع الصناعية والنفطية وليست فقط الزراعة، وبين الكادر المتقدم في المحافظة حاجتهم الى آليات عمل جديدة بإعتبار الموجود منها قديمة وبحاجة الى صيانة دائمة.

وأكدت اللجنة على ضرورة توفير الدعم اللازم من الحكومة المركزية متمثلة في وزارتي الزراعة والموارد المائية وتوفير المستلزمات  الضرورية من أسمدة ومبيدات وبذور ولقاحات بيطرية وإعلاف حيوانية.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٣/٣/٨