لجنتا الثقافة وحقوق الانسان تعقدان جلسة استماع بشأن مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي

برعاية النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد محسن المندلاوي عقدت لجنتا الثقافة والسياحة والآثار والاعلام وحقوق الانسان النيابيتان يوم الاحد ٥/٣/٢٠٢٣ جلسة استماع بشأن مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي، بحضور عدد من السادة النواب، ورؤساء النقابات والاتحادات ومنظمات مجتمع مدني وممثلين عن الحكومة ومؤسسات متخصصة.

واكد السيد النائب الاول لرئيس مجلس النواب في مستهل الجلسة على اهتمام ممثلي الشعب بتشريع قانون يضمن حقوق جميع الاطراف وفق الدستور الذي كفل حرية الرأي.

من جانب اخر رحبت اللجنتان بالسادة الحضور، واعلان بدء طرح الملاحظات والنقاشات والمداخلات من قبل مستشار رئيس مجلس الوزراء، ونقيب الصحفيين العراقيين، والقاضي عامر محسن، ورئيس شبكة الاعلام العراقي، ونقيب المحامين العراقيين، ونائب محافظ بغداد، وممثل وزارة الداخلية، والسيدة هناء ادورد رئيس شبكة النساء العراقيات، والباحث القانوني القاضي هادي عزيز، وخبير حقوق الانسان فاضل الغراوي، ومستشار حقوق الانسان في البرلمان، والسيد حيدر كاظم رئيس منظمة ساوة، ورئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق.

وتمت مناقشة مواد وفقرات القانون بشكل مستفيض، من اجل الوصول الى تشريع قانون يضمن حقوق المواطنين وفق المبادىء الدولية لحقوق الانسان، وصيانة كرامته عند ابداء الاراء والأفكار وبالطريقة التي يراها او يعتقدها.

وتم الاتفاق على تضمين جميع الملاحظات والمقترحات في مواد القانون وعقد جلسات اخرى للوصول الى النتيجة المثلى التي تراعي كل ما يحيط بالمواطن العراقي.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٣/٥/ ٢٠٢٣