اللجنة المالية تستضيف رئيس هيئة المنافذ الحدودية

استضافت اللجنة المالية برئاسة النائب عطوان العطواني وحضور السادة اعضائها يوم الاحد 5/3/2023، رئيس هيئة المنافذ الحدودية السيد عمر الوائلي.

ورحبت اللجنة المالية بالسيد رئيس هيئة المنافذ مشيرة الى ان الهيئة من المؤسسات المهمة كونها جهة رقابية تشرف على عمل الدوائر التابعة لها اذ تم الاطلاع على عمل المنافذ الحدودية واحصاء المنافذ غير الرسمية والتشديد على اهمية غلقها لخطرها على الاقتصاد العراقي.

وكشف السيد عمر الوائلي من جانبه عن تشكيل لجنة مشتركة بين المركز والاقليم لغلق جميع المعابر غير الرسمية والتأمين على جميع المنافذ والمعابر لمنع تهريب المواد.

كما تم مناقشة اعداد نظام الكتروني لهيئة المنافذ ووضع الاهداف والمشاكل وايجاد الحلول المناسبة لها، واضاف رئيس هيئة المنافذ هناك مشكلة بشأن اعفاء القطاعين العام والخاص من الرسوم الجمركية، فضلا عن موضوع التعرفة الجمركية وعدم توحيد التعرفة لجميع المنافذ الحدودية واتمتة النظام للقضاء على الفساد.

وبشأن حماية المستهلك والمنتج المحلي تم التأكيد على حماية هذا الموضوع من خلال ضبط الاجراءات في المنافذ والتنسيق بين المحافظات من اجل تطوير العمل.

وتضمنت ملاحظات السادة اعضاء اللجنة الضمانات الجمركية والمعابر غير الحدودية الاجراءات التي تمكن من انهاء المعابر والنقاط غير الرسمية،

وطلبت اللجنة تزويدها بكتاب رسمي الاجراءات حول ملف الاعفاءات الجمركية والملفات الاخرى.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
5/3/2023