اللجنة القانونية تستضيف وزير العدل

استضافت اللجنة القانونية برئاسة النائب ريبوار هادي رئيس اللجنة وحضور اعضائها اليوم الاحد معالي وزير العدل د. خالد شواني والكادر المتقدم في الوزارة ، لمناقشة سير عمل الوزارة والدوائر التعابعة لها.

وفي مستهل الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة القانونية بمجلس النواب، رحبت اللجنة القانونية بمعالي وزير العدل والكادر المتقدم فيها مثنين على اداء الوزارة في هذه المرحلة وسعيها لتحسين اداء عمل دوائرها.
من جانبه استعرض وزير العدل بشكل مفصل عمل دوائر الوزارة واهم المشاكل والمعوقات التي تعترض عملهم، لافتا الى ان عمل اللجنة القانونية في مجلس النواب ووزارة العدل هو عمل تضامني لتحقيق هدف محدد هو تطوير اداء دوائر الوزارة لتكون ملبية للطموح.
وحدد الدكتور شواني رؤية الوزارة بثلاثة محاور وهي تنفيذ المنهاج الحكومي وتنفيذ اولويات الحكومة داخل المنهاج الحكومي فضلا عن حصر قررات مجلس قيادة الثورة المنحل والتي تستوجب تشريع قوانين تتلائم وظروف المرحلة الحالية.
وعلى صعيد متصل تناول المجتمعون مناقشة عدد من المواضيع المهمة منها موضوع اطعام النزلاء والشركة المسؤلة عنه وكلفة اطعام النزيل ومدة عقد الشركة ، وملف اكتضاض السجون والوضع الصحي داخل المراكز الاصلاحية ، فضلا عن ملف الحوالات المالية من ذوي السجناء الى ذويهم النزلاء، بالاضافة الى مدى امكانية فصل المدانين بتجارة المخدرات عن المتهمين بالتعاطي وتوفير مراكز صحية لمعالجة المتعاطين وتأهيلهم .
كما ناقش الاجتماع ملف اتمتة دوائر التسجيل العقاري وكتاب العدول والمراحل التي وصل اليها مشروع الاتمتة واسباب التاخير والتلكؤ في التنفيذ ،فضلا عن ملف اعادة تأهيل ابنية التسجيل العقاري .
اما مايخص الجانب التشريعي فقد اكد الاجتماع على ضرورة اعادة النظر بالكثير من القوانين التي تعنى بعمل وزارة العدل ودوائرها والسعي الى تنسيق وتكثيف الجهود بين اللجنة القانونية والوزارة لتعديل او تشريع عدد من القوانين
منها قوانين رعاية القاصرين ورعاية الاحداث وغيرها من القوانين المهمة.
من جانبها شددت اللجنة على ضرورة ان تتحول رؤية الوزارة الى واقع عملي يلمسه المواطن يكمن في تطور الاداء وتسهيل الاجراءات داخل عمل دوائر الوزارة.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٥/٣/٢٠٢٣