لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية تلتقي وزير التخطيط

التقت لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية برئاسة النائب ليلى التميمي رئيس اللجنة وحضور اعضاءها وزير التخطيط الاستاذ محمد تميم اليوم الاربعاء ١/٢/٢٠٢٣ في مقر الوزارة .

وبحث اللقاء اعداد خطة الجهاز المركزي للاحصاء للعام الحالي ٢٠٢٣، واطلاق العمل بها والتي أُعدّت بالتعاون مع جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والدوائر الإحصائية في بغداد والمحافظات لتنفيذ البرنامج الحكومي للوزارة اذ تعدّ المرآة العاكسة للواقع الاقتصادي والاجتماعي واوجه النشاطات في المجتمع لرسم طريق واضح ومحدد للتنمية ومكافحة التضخم وتخفيف الضغط على المواطن.

كما ونوُقشَت الموازنة العامة لعام ٢٠٢٣ الاستثمارية والطريقة المعتمدة في تخصيص المبالغ المالية اللازمة لانجاز المشاريع المهمة والاستراتيجية التي تتعلق بتقديم الخدمات للمواطن كالمستشفيات والمدارس وغيرها من المشاريع التي تتعلق بالحماية الاجتماعية ومكافحة الفقر وتوفير فرص العمل والاسكان والتنمية.

واستمعت اللجنة الى السيد معالي وزير التخطيط بشأن المشاريع المتوقفة والمتلكئة ضمن قرار ٣٤٧ لسنة ٢٠١٥ ما تسبب باندثار المشاريع وخطة الوزارة في اعادتها وادخالها للخدمة.

وقدم معالي الوزير توضيحا حول سبل تعزيز وبناء راس المال البشري وتحسين الاستثمار ، ضمن اولويات وتوجهات وزارة التخطيط المستقبلية الاستراتيجية والتنموية متوسطة وبعيدة الامد ، فضلا عن تبنيها اعداد سياسة راس المال البشري في العراق وبالشراكة مع الوزارات القطاعية الشريكة، كالتربية والتعليم العالي و الصحة والشباب والرياضة والعمل والشؤون الاجتماعية .

وتدارس المجتمعون كيفية رفد اللجنة بالبيانات الإحصائية المطلوبة لتقييم وتطبيق البرنامج الحكومي من خلال نظام ادارة التنمية العراقي IDMS المستخدم في الوزارة للمشاريع الاستثمارية للوزارات والمحافظات مما يسهل على اللجنة المراقبة والمتابعة للمشاريع كافة ، فضلا عن تاكيد الجانبان ضرورة التنسيق والتواصل من اجل بلورة دور تكاملي بين كل لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية ووزارة التخطيط .

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
١/٢/٢٠٢٣