وفد مجلس النواب يشارك في جلسة البرلمان العربي

شارك وفد مجلس النواب العراقي الذي ضم كل من النائب شعلان الكريم والنائب الدكتورة حنان الفتلاوي والنائب ناظم الشبلي في جلسة البرلمان العربي التي اقيمت يوم الاحد ٢٠٢٣/١/٢٢ في القاهرة.

وجرى خلال الجلسة مناقشة عدد من الملفات المهمة ابرزها القضية الفلسطينية ، ومبادرات الامن الغذائي للدول العربية واهمية دعمها عبر تنشيط الاستثمار بوصفه ضرورة لتعزيز الامن الغذائي للشعوب العربية، كما تم بحث التطورات في العراق واليمن وليبيا والصومال، ودعوة سوريا ولبنان الى العودة الى البرلمان العربي وحضور الاجتماعات.

واثنى المجتمعون على جهود العراق في مساعيه لتحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية خصوصا ما يتعلق بمشروع الاتفاق الثلاثي بين العراق ومصر والاردن والذي يتضمن مد انابيب النفط من البصرة الى العقبة ثم الى مصر، وكذلك انشاء منطقة صناعية يمكن ان تحقق نتائج اقتصادية كبيرة للدول الثلاث ولكل دول المنطقة العربية.

كما تم بحث قضية الاساءة الى الدين الاسلامي وحرق القرآن الكريم من قبل رئيس الحزب الدنماركي اليميني المتطرف امام السفارة التركية في استوكهولم، اذ طالبت النائب الدكتورة حنان الفتلاوي في مداخلتها البرلمان العربي بضرورة اصدار بيان يستنكر هذا الفعل المشين الذي يتنافى مع قيم ومبادئ الانسان في احترام الاديان، مؤكدة ان هذا الفعل هو سلوك يدعو الى بث الحقد والكراهية، وان اهانة القيم المقدسة لاي ديانة لا يمكن ان يكون تحت شعار او ستار الحقوق الديمقراطية.

وحول ملف العراق الذي تم تدارسه اثناء الجلسة ثمنت الدكتورة حنان الفتلاوي جهود لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والامن القومي في البرلمان العربي على النقاط المهمة حول الواقع العراقي، منوهة الى ان العراق قد قطع شوطا مهما في مساعي الاستقرار وانه تمكن من تشكيل الحكومة والتي ستمضي بدورها في اتخاذ الاجراءات الضرورية لتدعيم ركائز الاستقرار والتنمية الاقتصادية.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٢ كانون الثاني ٢٠٢٣