مجلس النواب يشارك في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والامن القومي في البرلمان العربي

شارك وفد مجلس النواب العراقي في اجتماعات لجان البرلمان العربي المنعقدة في القاهرة للفترة من ٢١-٢٢ كانون الثاني ٢٠٢٣، وحضر النائب شعلان الكريم نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي، ونائب رئيس البرلمان العربي اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي والذي عقد يوم السبت ٢٠٢٣/١/٢١ تمهيدا لانطلاق الجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثالث والمقرر عقدها الاحد ٢٢ كانون الثاني بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وتم خلال الاجتماع استعراض التطورات السياسية والأمنية فى العالم العربي، وفتح آفاق التعاون بين الدول العربية في مجال الاستثمار واعداد رؤية او استراتيجية للحفاظ على الامن الغذائي.

كما تم دراسة سبل تشجيع الاتفاقية العراقية الاردنية المصرية لمد انبوب نفطي من البصرة الي ميناء العقبة ثم الى مصر وانشاء المنطقة الصناعية بين هذه الدول الثلاث، اذ اكد النائب الشيخ شعلان الكريم في مداخلته ان هذه الاتفاقية من شأنها ان تحقق نتائج اقتصادية ايجابية للمنطقة في حال تم تطبيقها على ارض الواقع خصوصا فيما يتعلق بتشغيل الايدي العاملة وبناء قدرات اضافية لهذه البلدان.

كما تم بحث شؤون بعض البلدان العربية مثل العراق اليمن والصومال وليبيا، ودعوة لبنان الى الاسراع في انتخاب رئيس الجمهورية، وايضا دعوة لبنان وسوريا الى العودة الى البرلمان العربي.

 

shaalanalkareem@

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٣/١/٢١