الصحة والبيئة النيابية تلتقي وزير البيئة وتبحث مع سبل التعاون المشترك بين الجانبين التشريعي والرقابي

زار وفد لجنة الصحة والبيئة النيابية يوم الثلاثاء ٢٠٢٣/١/١٧ وزارة البيئة والتقى بوزير البيئة السيد نزار ئاميدي.

وتأتي زيارة الوفد النيابي لتهنئة السيد ئاميدي بمناسبة تسنمه منصب وزير البيئة كما وتندرج الزيارة البرلمانية في اطار سلسلة لقاءات تجريها اللجنة مع المسؤولين التنفيذيين للتنسيق والعمل المشترك بين الجانبين التشريعي والتنفيذي.

وقد اثنى السيد الوزير على جهود اللجنة النيابية وخاصة الدور الرقابي في متابعة الملف البيئي ومشيرا الى اهمية معرفة مواقع الخلل والعمل على تصحيح المسارات وتعظيم المنجز بالوقت ذاته.

من جانبهم اكد السادة النواب ضرورة الاعداد المسبق لمؤتمر الاطراف الثامن والعشرين للتغيرات المناخية COP28 مشددين على توفير الامكانات المادية والفنية لغرض توفير جناح خاص للعراق يتم فيه اقامة المباحثات الجانبية والفعاليات والندوات وعرض التحديات البيئية والاقتصادية بطرق ابداعية واحترافية.

كما بين السادة النواب ضرورة تعديل تعليمات المحددات البيئية للانشطة والمشاريع رقم (٣) لسنة ٢٠١١ والاسراع في انجاز المعاملات الخاصة بمنح الموافقات البيئية للمشاريع الحكومية والاهلية.

من جانبه استعرض السيد الوزير خطة عمل الوزارة لعام ٢٠٢٣ وما تضمنته من استراتيجية وطنية لحماية وتحسين البيئة بكل مكوناتها من الماء والهواء والتربة.

اخيرا، اتفق الجانبان على ضرورة استمرار التواصل والعمل المشترك بين الجانبين التشريعي والتنفيذي وتحديث القوانين والأنظمة والتعليمات بما ينسجم مع بنود اتفاقية باريس مع التأكيد على اجراء مراجعة شاملة للتشريعات لسد الفجوات واقتراح تشريعات تتلائم مع الواقع الحالي.

هذا وتشكل وفد لجنة الصحة والبيئة النيابية من النائب سهام الموسوي والنائب اسماء العاني والنائب ماجد شنكالي والنائب موحان الساعدي والنائب باسم الغرابي والنائب ازهار السدران والنائب خديجة وادي والنائب كيلان قادر.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٣/١/١٧