مجلس النواب ينهي قراءة مشروعي قانونين

انهى مجلس النواب بجلسته الاولى من فصله الاول للسنة التشريعية الثانية ضمن الدورة الانتخابية الخامسة التي عقدت اليوم السبت برئاسة السيد محمد الحلبوسي رئيس المجلس وبحضور237 نائبا قراءة ومناقشة مشروعي قانونين.

وفي مستهل الجلسة، ادى اليمين الدستورية كل من السادة غزوان علي محمد منشد بديلا عن النائب المتوفي محمود شاكر السلامي وكاظم عطية كاظم بدلا عن النائب البديل رياض غالي، وطالب اليساري بدلا عن النائب البديل ميلاد شهيد.
وارجا مجلس النواب التصويت على النواب الجدد في اللجان النيابية الدائمة.
وفي سياق اخر، أنهى المجلس اثناء الجلسة التي ترأس جانبا منها السيد شاخوان عبدالله نائب الرئيس، القراءة الاولى لمشروع قانون الاتصالات والمعلوماتية والمقدم من لجان النقل والاتصالات والخدمات والاعمار والثقافة والسياحة والاثار والاعلام من أجل تنظيم وادارة قطاع الاتصالات والمعلوماتية في جمهورية العراق ورسم السياسة العامة لها وتحديد الجهات المختصة بعملية تخصيص وتنظيم الترددات ومنح التراخيص والاجازات وحماية الثروات الوطنية في هذه القطاعات وضمان الاستخدام الامثل للطيف الترددي وتشجيع الاستثمار في قطاع الاتصالات.
وأتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الرابع لقانون الاستثمار الصناعي للقطاعين الخاص والمختلط رقم (20) لسنة 1998 والمقدم من لجنة الاستثمار والتنمية.
وأنصبت مداخلات السيدات والسادة النواب على المطالبة بمعرفة الهدف من تغيير عنوان القانون ورؤية الحكومة بالقانون كون انه احيل الى المجلس من الحكومة السابقة والمطالبة بجمع القوانين الخاصة بالاستثمارات بقانون واحد شامل وموحد، واعادة النظر بمقدار الرسوم المقدمة من الشركات الاستثمارية المذكورة في مسودة القانون، ودعم القطاع الخاص وضرورة توفير البيئة الملائمة لعمل القطاع الخاص المحلي والاجنبي وضرورة الاخذ بمقترحات اتحاد الصناعات العراقية واعادة العمل بالمعامل العراقية ومعالجة مشكلة تمليك الاراضي المقام عليها المصانع للنهوض بالقطاع الصناعي.
كما أرجا المجلس قراءة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول المعلومات الواردة في كتاب وزترة البيئة/مركز الوقاية من الاشعاع بوجود اشعاع كيمائي ( مسرطن) في سماد الداب الذي تنتجه شركة الاسمدة الجنوبية والمقدم من لجنتي الاقتصاد والصناعة والتجارة والزراعة والمياه والاهوار.
وأكمل المجلس قراءة تقرير لجنة الصحة والبيئة النيابية المشاركة في مؤتمر الدول الاطراف لاتفاقية الامم المتحدة الاطارية للتغيير المناخي(cop27) حول التغييرات المناخية.
واوضحت اللجنة في تقريرها ان المؤتمر اوصى بإنشاء صندوق الخسائر والاضرار من اجل تعويض الدول المعرضة للتأثيرات الانية للتغيرات المناخية ويعتبر هذا انجاز مهم منذ اتفاقية باريس عام 2015.
واوصت لجنة الصحة والبيئة بالزام وزارة البيئة بتوفير الامكانات المادية والفنية لتوفير جناح خاص للعراق خلال فعاليات مؤتمر التغييرات المناخية القادم وضرورة اعداد فريق عراقي للتفاوض يمتلك مهارات تفاوضية عالية من خلال زجه بدورات للغة الانكليزية والتفاوضية وبناء القدرات في هذا المجال ليتمكن من الدفاع عن حقوق العراق، اضافة الى مشاركة ممثلين عن اللجان النيابية المختلفة في مؤتمر الاطراف القادم في دولة الامارات العربية المتحدة والمؤتمرات اللاحقة، وضرورة تبني تحولات اقتصادية كبيرة وتنويع مصادر الدخل والاعتماد على اقتصاد اخضر مستدام لتفادي القيود والاجراءات التي اقرتها الاتفاقات الدولية والتي سيكون ذات تأثير سلبي على اقتصاد العراق.
بعدها تقرر رفع الجلسة.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
14/1/2023