معهد التطوير النيابي في مجلس النواب يقيم دورة عن الاساليب الحديثة في الرقابة البرلمانية

 

اقام معهد التطوير النيابي في مجلس النواب بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني اليوم الاربعاء 14/12/2022 ، بحضور عدد من السيدات والسادة النواب رؤساء اللجان النيابية ومستشاري وامناء سر 10 لجان، دورة الاساليب الحديثة في الرقابة البرلمانية (جلسات الاستماع ) في اربيل على مدى ثلاثة ايام.
واكد السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي في مستهل الجلسة ، على اهمية تنفيذ برامج تطويرية وتدريبية لتنمية قدرات السيدات والسادة النواب وكوادر اللجان النيابية والاستعانة بالخبرات الدولية بحسب توجيه سيادة رئيس مجلس النواب.
وبين السيد المدير العام ان المنهجية التي يعتمدها المعهد في استراتيجية التطوير والتدريب تستند على سمة اساسية تتمثل بتقديم معلومات وخبرات نوعية ذات جودة عالية تؤدي بلورة قناعات بضرورة التغيير، معبرا عن حرص المعهد على الاستفادة من الخبرات الوطنية والدولية واعتماد اليات التدريب المبتكرة والحديثة.
ولفت السيد فياض الى ان معهد التطوير النيابي اعد خطة عمل للجان النيابية ال 25 مستمدة من مهامها المنصوص عليه في النظام الداخلي وتركز على تنمية قدرات السيدات والسادة النواب ومستشاري اللجان القانونيين والفنيين وامناء سر اللجان في المجال التشريعي والرقابي والتمثيل ضمن الاطر الدستورية والقانونية واستخدام الاساليب الحديثة في الرقابة البرلمانية والتي من ضمنها جلسات الاستماع البرلمانية كاحد الادوات الرقابية التي نص عليها النظام الداخلي.
واشار السيد مدير عام المعهد الى ان المشاركة في الافكار والمناقشات والاطلاع على افضل الممارسات في استحداث ادوات رقابية حديثة ستسمح للنائب بان يمارس مهامة الرقابية بصورة اكبر وخصوصا بعد تعديل النظام الداخلي في المادة 87/ رابعا الفقرة ج التي اتاحت بان يكون للجان الدائمة ممارسة مهام عقد جلسات الاستماع الرقابية والتشريعية والتحقيقية ، مبينا بان الدورة التدريب التي تعقد اليوم تعد الثانية بعد نجاح الدورة الاولى التي شملت 8 لجان نيابية في شهر تشرين الثاني الماضي .
وتخلل الدورة عدة محاور تضمنت الاولى التي قدمها الخبير الدولي عامر بوتاني ، التعريف باليات عقد جلسات الاستماع كالاجراءات وتوزيع المهام اضافة الى الجدول الزمني.
من جهته تناول السيد علي عمر مدير قسم التطوير والتدريب في معهد التطوير النيابي طبيعة السياقات الدستورية والقانونية لجلسات الاستماع.
وشهدت الدورة طرح ممثلو لجان العلاقات الخارجية والمالية والاستثمار والاقتصاد والتعليم العالي والخدمات والاعمار والاقاليم والمحافظات اضافة الى المراة والاسرة والطفولة ، العديد من الاراء والافكار الى جانب المناقشات والمداخلات مع المحاضرين بشان افضل الممارسات في عقد جلسات الاستماع والاستفادة منها في العمل الرقابي والتشريعي.

الاعلام
معهد التطوير النيابي
مجلس النواب
14/12/2022