لجنة حقوق الانسان تناقش مسودات قوانين الحريات مع منظمات المجتمع المدني

استقبل النائب ارشد الصالحي رئيس لجنة حقوق الإنسان اليوم الاثنين وفدا عن جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في مقر اللجنة لمناقشة بعض التشريعات.

وبحثت اللجنة مع الوفد الضيف آلية تقديم المقترحات والاراء المتعلقة بمسودات القوانين المعروضة للقراءة الاولى والتعديلات المقترحة على قانون حرية التظاهر التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي والاشكاليات المتعلقة به.

واكد الصالحي على دعم اللجنة لمشروع القانون بما يتوافق مع مبادى الشفافية والديمقراطية الضامنة لحقوق المواطنين بصورة عامة وحق التظاهر مكفول دستوريا، موضحا ان مشروع قانون التعبير عن الرأي لن ولم يمر بصياغته الحالية بدون اجراء التعديلات اللازمة وازالة المواد العقابية.

وأشار النائب الصالحي الى ان لجنة حقوق الإنسان لن تكون مع مبدأ تكميم الافواه، لا سيما اننا نسعى اليوم الى تعميق ثقافة الديمقراطية وفق القانون لحماية المتظاهرين والقوات الامنية التي هي جزء لايتجزء من الشعب.

كما تم مناقشة مسودة قانون حق الحصول على المعلومة والاخذ بالاراء والمقترحات من قبل منظمات المجتمع المدني والناشطين في مجال حقوق الانسان والاعلام ودراستها للمضي بتشريع القوانين بشفافية مستدامة بما يتلائم مع طموح المواطن العراقي.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٥/كانون الاول/ ٢٠٢٢